خبر الصحة: مرض السكري خامس أسباب الوفاة بفلسطين

الساعة 09:12 ص|13 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قال وزير الصحة د. جواد عواد: « إن مرض السكري يعتبر المسبب الخامس للوفاة في فلسطين بعد أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز العصبي والجهاز التنفسي، ويشكل المرض ما معدله 12% من عدد السكان المصابون بالأمراض في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الصحة »يوم الصحة العالمي« تحت شعار »إهزم السكري« برعاية وحضور الوزير د. عواد وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وحضور مديرها العام د. جيرالد روشنكوب بمقر الهلال الأحمر في رام الله.

وأضاف د. عود: »إن مرض السكري يحتل أهمية كبرى على المستوى العالمي والإقليمي والوطني، حيث يوجد ما يزيد عن 400 مليون إصابة في العالم، ويتسبب بمليون ونصف وفاة سنويا.

وأشار، إلى السياسات الصحية التي تنتهجها الوزارة في مكافحة مرض السكري، قائلاً: « إن الدعم السياسي من الرئيس محمود عباس بوضعه حجر الأساس لأول مركز لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع وبوضعه حجر الأساس لأول مستشفى حكومي لعلاج العيون وكذلك دعم الحكومة الفلسطينية ممثلة برئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله من خلال دعم وزارة الصحة الفلسطينية لتوطين الخدمة الصحية وتقليص التحويلات والاستثمار الأفضل للموارد الفلسطينية في إطار دولة فلسطين يعد أقوى المقومات التي نستند عليها في تطبيق سياساتنا الصحية ».

وشدد وزير الصحة على أهمية التنسيق مع كافة مقدمي الخدمات الطبية قائلاً: « نؤكد على التنسيق والتعاون مع مقدمي الخدمات الصحية ووكالة الغوث والخدمات الطبية العسكرية والمنظمات الدولية من خلال اللجان الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة ».