خبر فتى يعكس في لوحات فنية تطلع الغزيين للعيش بوطن آمن

الساعة 08:43 م|11 ابريل 2016

فلسطين اليوم

عكست 41 لوحة فنية لفتى فلسطيني من قطاع غزة، حلمه للعيش بوطن حر يسوده الأمن والأمان والاستقرار.

اللوحات التي عرضت اليوم الاثنين، في مدينة غزة، تنوعت في أحجامها وأساليبها وألوانها، وأبرزت رؤية الفنان الصغير سليمان شاهين، لواقعه المعاش ونظرته للظروف السياسية والاجتماعية في القطاع، علاوة على ما حملته من معاني خاصة بالجانب الجمالي والإنساني والطبيعي، بجانب الرسائل الإنسانية والوطنية التي حملتها.

الفنان شاهين أحد فتية مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، الذي افتتح المعرض الفني تحت عنوان « طيف الحرية » والذي احتوى على 41 لوحة للفنان شاهين، احتضنتها مؤسسة المسحال بغزة، ضمن فعاليات الحملة التوعوية والمناهضة للعنف الاسرى « احموني »، بحضور جمهور عريض من متذوقي الفن، وممثلي عن المؤسسات الاهلية والتربوية.

ويقول الفتى الفنان شاهين « أحاول من خلال ريشتي نقل معاناة وهموم شعبي لتصل لكل العالم بشكل حضاري وبلغة جمالية تفهمها كل شعوب العالم، وتحدث التأثير في نفوسهم لمناصرة قضايا شعبنا وتطلعه للحرية ».

ويضيف شاهين، المعرض حمل فكرة جديدة متحررة عن الأفكار التقليدية والتي عادة ما تناقش موضوعا واحدا، فناقشت العديد من المواضيع منها معاناة الأطفال في فلسطين والأطفال المظلومين في كل العالم، والانتهاكات الإسرائيلية بحق شعينا الاعزل، وتطرقت لهويتنا الفلسطينية من خلال التراث.

وأشار الى انه ركز على معاناة الأطفال وعكس خلالها تجربته الخاصة والتي حرم فيها من طفولته بسبب الأوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع من حروب متكررة وحصار مستمر منذ 10 أعوام.

مدير مركز بناة الغد آمال خضير، قالت، استثمرنا كل طاقاتنا في المركز أثناء وبعد الحرب لدعم فئاتنا من الفتيان والفتيات نفسيا واجتماعيا بدمجهم ببرامج علاجيه ممنهجة من خلال الرسم والكتابة والدراما والمسرح والترفيه واعطيناهم المساحة للتعبير عن انفسهم وعن واقعهم من خلال هذه الادوات، والفتى الفنان شاهين من بين هؤلاء، فاستطاع بريشته الرائعة تجسيد معاناة واحلام جيله وواقعه.

فيما أبدى شيخ الفنانين الفلسطينيين فتحي غبن، اعجابه بمعرض شاهين، وبما احتواه المعرض من لوحات  عكست الجانب الجمالي والإنساني والطبيعي، بجانب الرسائل الانسانية والوطنية  التي حملتها، مؤكدا ان اللوحات بإمكانها المنافسة على المستوى الدولي.