خبر موقع « إسرائيلي »:أردوغان اشترط مصالحته مع إسرائيل بمصالحة مع مصر أولا

الساعة 08:34 ص|11 ابريل 2016

فلسطين اليوم

ذكرت مصادر خاصة لموقع تيك ديبكا الإسرائيلي في القاهرة , انه ابلغ الملك السعودي سلمان خلال الأيام الخمس الماضية خلال زيارته للقاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي,  بأنه فهم من الرئيس التركي طيب أردوغان بأنه لن يوقع اتفاق المصالحة مع « اسرائيل » إلا بعد ان يغير السيسي علاقاته العدائية لتركيا .

وتابع الموقع , انه يتوجب على السيسي ان يوافق على مصافحة أردوغان لإبراز التغلب على المشاكل بين تركيا ومصر  ولفتح صفحة جديدة بين الدولتين.

 ووفقا لموقع تيك ديبكا فإن الملك السعودي قال بأن المصالحة بين السيسي أردوغان ستشق الطريق لمصالحة كاملة بين تركيا وإسرائيل , ووفقا للموقع فقد تم الاتفاق بين اسرائيل  وتركيا علي ذلك .

وقد أكدت مصادر في حاشية الملك السعودي سلمان  بأن السيسي سيواصل  وضع شروط للمصالحة بين مصر وتركيا , ومن جانب آخر تركيا ستواصل وضع شروط للمصالحة بين تركيا و« إسرائيل » .

فلهذا السبب صرح نتنياهو بتاريخ 10 ابريل بأن السلام بين اسرائيل ومصر أصبح اقوى من اي وقت مضى  فهذا السلام بالغ الأهمية لمواجهة التحديات للدولتين  وللحفاظ على الأمن القومي لكلا الدولتين .

ولكن نتنياهو لم يحدد تلك التحديات , ووفقا لمصادر خاصة  فإن تصريح نتنياهو يعتبر تلميح « إسرائيلي » , واضح  موجه للملك السعودي سلمان  وكذلك للرئيس التركي أردوغان ورسالة نتنياهو لهما بأن اسرائيل أكثر أمانا من اي حليف استراتيجي مع السيسي  وان أردوغان لن ينجح في غرز آسفين  بين القاهرة وتل أبيب.

كلمات دلالية