خبر « مهجة القدس » تزور عدد من المؤسسات الدولية وتقدم مذكرات قانونية لمؤسسات دولية

الساعة 11:52 ص|10 ابريل 2016

فلسطين اليوم

زار وفد من مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الأحد؛ عدد من المؤسسات الدولية وهي اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ ومنظمة الأمم المتحدة؛ والمفوض السامي لحقوق الانسان بمدينة غزة.

وسلم الوفد لممثلي تلك الهيئات والمؤسسات مذكرات قانونية حول الانتهاكات المستمرة بحق الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني.

وجاء في المذكرة القانونية تذكير للمؤسسات الدولية بدورها المنوط بها في حماية أسرانا في سجون الاحتلال؛ وفضح ممارسات الاحتلال العنصرية والإجرامية؛ وفي مقدمتها سياسة الاهمال الطبي المتعمد والقتل البطيء بحق الأسرى؛ وكذلك العزل الانفرادي والتعذيب والاعتقال الإداري وغيرها من السياسات والاجراءات العنصرية التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى دون حسيب أو رقيب.

ووثقت المذكرة عدد من الانتهاكات التي طالت الأسرى المرضى والأسرى الأطفال في سجون الاحتلال؛ وعدم مراعاة الاحتلال للأسرى من ذوي الفئات الخاصة الذين يجب أن توفر لهم حماية خاصة وظروف معيشة تراعي أوضاعهم كونهم من الفئات الضعيفة بموجب القانون الدولي؛ مبينة كيف أن سلطات الاحتلال تنتهك تلك الحقوق صباح مساء.

وطالبت مؤسسة مهجة القدس من خلال المذكرة القانونية المؤسسات الدولية بضرورة الوقوف عند مسئولياتها بحماية أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال؛ واطلاق حملات دولية لملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة المسئولين عن انتهاكات حقوق الأسرى ومحاكمتهم؛ وكذلك الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى؛ والزام الاحتلال بقواعد القانون الدولي التي تكفل حقوق الأسرى.

وفي سياق منفصل زار وفد من مؤسسة مهجة القدس وزارة شؤون المرأة بمدينة غزة؛ وقدم الوفد درعا تكريميا تقديرا لجهود الوزارة ممثلة بمعالي الوزيرة هيفاء الأغا في انجاح حفل تكريم الأسيرة المجاهدة لينا الجربوني وتتويجها بلقب امرأة فلسطين للعام 2015م؛ في فعالية نوعية هي الأولى من نوعها.

كلمات دلالية