خبر إطلاق صاروخ يحمل غرفة معيشة لـ«ناسا» لإقامتها في الفضاء

الساعة 06:25 ص|09 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أطلقت شركة «سبيس إكس» الأمريكية الخاصة،  كبسولة تحمل على متنها غرفة تصلح للمعيشة يمكن فتحها وبسطها في الفضاء تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» إلحاقها بمحطة الفضاء الدولية، على أمل الكشف عن نظام أرخص لإقامة مساكن مدارية.

وانطلقت الكبسولة «سبيس إكس دراجون» على متن الصاروخ فالكون 9، وتضم الشحنة التي تحملها الكبسولة، والتي تزن 3100 رطل من البضائع أكثر من 250 مشروعا للعلوم والبحوث سيجرى العمل عليها في الأشهر القليلة المقبلة من قبل رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية.

وكتبت ناسا على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «التهنئة لفريق سبيس إكس واليون ماسك.. يا لها من طريقة جديدة لإرسال المركبة دراجون إلى محطة الفضاء الدولية». من جانبه، رد المستثمر إيلون ماسك، الذي يملك ويدير شركة «سبيس إكس» على «ناسا» قائلا «نتطلع إلى تسليم البضائع من أجلكم».

وبعد إطلاق المركبة الفضائية إلى مدار مبدئي، هبط صاروخ فالكون 9، الذي يمكن استخدامه مجددا، على منصة في المحيط الأطلسي.

وكافحت «سبيس اكس» لكي تنجح في إمكانية هبوط صواريخها على منصة عائمة في المحيط، وهو ما كان يتأثر في بعض الأحيان بحالة المياه الهائجة، ويعد هبوط الصاروخ «فالكون 9» أمرا مهما لاستراتيجية عمل الشركة التي تعتمد على إعادة استخدام الصواريخ للوفاء بعقدها مع وكالة ناسا من أجل إعادة تزويد محطة الفضاء الدولية بما تحتاجه.

ومن المقرر أن تصل الكبسولة «دراجون» إلى محطة الفضاء الدولية الأحد.

كلمات دلالية