خبر كلاسيكو إيطاليا.. موقعة التكتيك وصراع المجد والكرات الذهبية

الساعة 05:48 م|08 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أعدوا حصنهم وجهزوه، استنفروا قواهم وشحذوا الهمم، وقالوا لا يوجد فريق لا يهزم والترتيب وفارق النقاط الـ 24 لا يعني شيئًا. هكذا جهز الميلانيون أنفسهم للمعركة أمام مهاجمي حصنهم، فقد كان شعارهم منذ القدم “الفوز ليس مهمًّا، بل هو الشيء الوحيد الذي يهم”، هكذا قالها بونابرتي أسطورة ورئيس اليوفنتوس السابق، وهكذا يطبّقها قبل أن يرددها الجميع.

المهاجمون جاهزون بقيادة قائدهم بوفون، وقبله المدرب أليغري، فقد جهزوا الخطط ووضعوا نصب أعينهم أنه لا مجال في السانسيرو للتنازل عن الفوز أو خسارة أي نقطة، وأن فارق النقاط الـ 6 عن نابولي يجب أن يتسع لا أن يقل أو أن يبقى على حاله.
أما المدافعون عن حصنهم فقد جهزهم مدربهم ميهايلوفيتش ليدافعوا عن حصنهم وعنه، فهو على كفّ عفريت وميلان يصارع من أجل التأهل للدوري الأوروبي.

هي مباراة بين متصدر الترتيب وصاحب المركز السادس، وهي كذلك “بروفة” لنهائي كأس إيطاليا الذي سيجمع الفريقين يوم (21/أيار/2016).

الجماهير مترقبة والإعلام ينقل لهم أدق التفاصيل عن طرفي القمة، ومع ذكرى فوز يوفنتوس ليبي على ميلان ساكي بالأهداف الستّ، تتزامن القمة لتشتعل مواقع التواصل الإجتماعي بين جماهير الفريقين.

في ملعب السانسيرو وفي تمام العاشرة إلا ربع بتوقيت القدس ومكة المكرمة، سيطلق الحكم دانيلي أورساتو صافرته ليعلن بداية المباراة بين من يريد الابتعاد في الصدارة ومن يتشبث بأمل التأهل الأوروبي حتى لو من بوابة الدوري الأوروبي.

يوفي ميلان صراع التاريخ والمجد والعراقة، صراع الألقاب والبطولات، صراع اللاعبين والكرات الذهبية، صراع المدربين والرؤساء ووسائل الإعلام، هو صراع إيطالي أوروبي عالمي، ربما تغيرت الأسماء وتبدلت،اعتزل ديل بيرو ومالديني وغيرهم لكنه يبقى للكبار فقط.

وحينما نقلب صفحات التاريخ، نجد أن المواجهات المباشرة بينهم هي 219 مباراة شهدت على تفوق تاريخي للسيدة العاجوز بواقع 81 انتصارًا مقابل 66 فوزًا لميلان، و72 تعادلاً سجل خلالها اليوفي 306 أهداف، وسجل ميلان 296 هدفًا، وفي آخر 11 لقاءًا بينهما نجد تفوقًا واضحًا لليوفنتوس، كذلك حيث حقق اليوفي 8 انتصارات وفاز ميلان في مرة واحدة، والتعادل حل في مبارتين، سجل اليوفي خلالها 18 هدفًا وسجل ميلان 10 أهداف.

بعض من الأمور التي تحكي قصصًا من مجد ناديين لهما من المجد الكثير الذي سيزداد بلا شك مع تتابع السنين 6 سنوات متتالية منذ 1993 وحتى 1998 كان أحد أطراف نهائي دوري الأبطال يوفنتوس أو ميلان، وهذا ما لم يحدث في التاريخ لأحد غيرهما، وفي 14 عامًا متتاليًا من عام 1982 وحتى 1995 حقق يوفي وميلان 10 كرات ذهبية، 5 لكل نادي، منها 3 لفانباستن و 3 لبلاتني.

جولة في الماضي

– أول لقاء بينهما كان في 27-9-1900 وفاز ميلان 2-0.

– أكبر فوز لليوفنتوس في ملعبه 4-0 عام 1993.

– أكبر نتيجة لميلان خارج أرضه 5-2 عام 1950.

– أكثر مباراة شهدت أهدافًا كانت بتاريخ 16-11-1958 والتي فاز بها ميلان 5-4.

– أكثر اللاعبين لعبًا للمباراة من ميلان باولو مالديني بواقع 23 مباراة، ومن اليوفنتوس ديل بيرو بواقع 17 مباراة.

أما عن أرقام الحاضر؛ فيوفنتوس هزم ميلان في آخر 6 مباريات بينهم وهو رقم تاريخي لم يحدث من قبل. وميلان لم يسجل أي هدف في مرمى يوفنتوس في اَخر مبارتين في السانسيرو، فيما سجل باولو ديبالا 3 أهداف في آخر 3 مباريات له ضد ميلان.

أبرز المواجهات بينهما

ميلان 2 يوفنتوس 1 بتاريخ 17-10-1995، وكانت في السانسيرو ضمن الجولة السادسة من الكالتشيو وكان كابيلو مدربًا للميلان وليبي لليوفنتوس. سجل لميلان سيموني وجورج ويا، بينما شهدت المباراة هدف أليساندرو ديل بيرو الأول في شباك ميلان في الدقيقة 81.

يوفنتوس 6 ميلان 1 بتاريخ 6-4-1997، في سانسيرو الجولة السادسة والعشرين من الكالتشيو، وكانت هي أسوأ وداع لفرانكو باريزي،وكان أريغو ساكي مدربًا للميلان، ومارتشيلو ليبي لليوفي، وفي هذا الموسم أنهى ميلان الدوري في المركز الحادي عشر.

ربما لن ننتظر غدا سحرا كرويا كبيرا، وربما يرى البعض أن الكفة تميل بشكل واضح لليوفنتوس، وأن المباراة ستكون من طرف واحد، لكني أقول مهلا يا رفاق؛ فقد لا نرى سحرا، لكننا سنرى إبداعا تكتيكيا من بلاد التكتيك، ولا أظن أن المباراة محسومة أو أنها ستكون من طرف واحد، فهي تبقى مباراة كلاسيكية بين عملاقين عندما يلتقيان بلا شك تحتدم المعركة وتحبس الأنفاس وتشخص الأبصار نحو ما يقدماه من كرة القدم.