خبر وزير إسرائيلي يحذر من انهيار الحكومة

الساعة 03:31 م|07 ابريل 2016

فلسطين اليوم

حذر ما يمسى بوزير الأمن العام « الإسرائيلي » جلعاد أردان الخميس من ان الحكومة قد تنهار إذا لم يتم توسيع الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتنياهو قريباً.

وتاتي تصريحات الوزير وسط شائعات بان محادثات جرت بين نتنياهو وحزب « الاتحاد الصهيوني » المعارض لانضمام الحزب إلى الائتلاف الذي لا يمتلك حاليا سوى غالبية بمقعد واحد في البرلمان.

وبدأت التكهنات حول هذه الخطوة عقب الانتخابات التي جرت في اذار/ مارس 2015، الا ان شائعات سرت مؤخرا عن مفاوضات جديدة بين الجانبين.

وصرح الوزير لاذاعة الجيش الاسرائيلي « لن تتمكن الحكومة من البقاء لفترة أطول ».

وأضاف أردان، العضو البارز في حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو « أمل في ان يفعل حزب العمال والاحزاب الأخرى ما هو مطلوب ».

وأضاف أن مفاوضات الميزانية التي ستجري في الصيف ستشكل عائقا كبيراً.

وتعتبر حكومة نتنياهو من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ « إسرائيل »، كما أن أغلبيتها الضئيلة جدا في البرلمان لا تترك لها مجالا للمناورة.

وتحدث وزير المالية موشيه كحلون هذا الأسبوع عن مفاوضات مع حزب الاتحاد الصهيوني، وهو ائتلاف معارض يقوده حزب العمل.

وقال ان الاتحاد الصهيوني كان على وشك الانضمام الى الحكومة لكن المفاوضات جمدت في أواخر آذار/ مارس عندما ورد اسم زعيم حزب العمال اسحاق هرتزوغ في تحقيق أولي في تمويل الحزب.

إلا ان مسؤولين من الليكود والاتحاد الصهيوني نفيا تصريحات كحلون ووصفوها بالمبالغة، بحسب صحيفة هارتس.

واظهر استطلاع ان الائتلاف الحالي سيفقد أغلبيته في حال إجراء انتخابات اليوم. إلا ان بعض المحللين يقولون ان التيار اليميني وأعضاء الحكومة المتدينين سيترددون في الخروج من الائتلاف نظراً لأنهم يملكون حالياً سلطات كبيرة.

ويضم الائتلاف حزب « البيت اليهودي » القومي المتدين، وحزب شاس اليهودي المتشدد.

كلمات دلالية