خبر « إسرائيل » تطلب مساعدة روسيا في جلب رفات جاسوس لها في سوريا

الساعة 05:45 ص|07 ابريل 2016

فلسطين اليوم

طلبت إسرائيل من روسيا المساعدة في جلب رفات جاسوس إسرائيلي مدفون في سوريا منذ سنوات طويلة، وذلك بعد رفض السلطات السورية طلبات متكررة بهذا الشأن. وقدم الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين الطلب إلى الرئيس الروسي فلاديمير يوتين، خلال لقائهما الشهر الماضي في العاصمة الروسية موسكو.

ولم يتم الكشف عن هذا الطلب خلال الزيارة ولكن صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية كشفت هذا الأمر أمس الأربعاء، دون تأكيد او نفي من مكتب الرئيس الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن ريفلين «طلب سرا» من بوتين «المساعدة على نقل رفات عميل الموساد الاسرائيلي إيلي كوهين الذي أعدم في سوريا عام 1965 إلى إسرائيل ليتم دفنه في مقبرة يهودية».

ولفتت إلى أن « بوتين وعد ريفلين بفحص الموضوع»، مشيرة إلى أن «السلطات الروسية رفضت حتى الآن طلبات إسرائيلية متكررة بهذا الشأن، زاعمة أنها لا تعلم مكان دفن الرفات».

والياهو (إيلي) بن شاؤول كوهين ولد في الإسكندرية في مصر عام 1924 وانضم إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي «الموساد» عام 1955 وهاجر إلى إسرائيل عام 1957 ولاحقا عمل جاسوسا لـ»الموساد» في سوريا بدءا من العام 1962 إلى أن تم القاء القبض عليه وإعدامه عام 1965 في ساحة وسط العاصمة دمشق.