تقرير لماذا أوقف برنامج Palestinian Got Talent؟

الساعة 08:54 م|06 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أثار قرار إدارة برنامج المواهب الفلسطيني، Palestinian Got Talent وقف البرنامج صدمة المئات ممن سجلوا في هذا البرنامج، و اعتبروه النافذة الوحيدة التي يمكن أن يوصلوا صوتهم من خلاله، و إظهار ما لديهم من مواهب خنقها الاحتلال من خلال الاغلاقات و الحصار، و كذلك قلة وجود مثل هذه البرامج أو المؤسسات التي يمكن أن تحتويهم و مواهبهم.

و قد تحدث العديد من الشباب المهتمين في هذا المجال الى مراسلة « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية »، معبرين عن صدمتهم و استيائهم الشديدين جراء هذا القرار، معتبرين أن اجراءات الاحتلال و ضغوطاتها تجاه وقف البرنامج ما هي إلا سلسلة في حلقة طويلة من حلقات العقاب الجماعي الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق ابناء الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه و اختصاصاته.

الناشطة الاعلامية و الكاتبة الأدبية، آمنة حميد من ناحيتها قالت: « إنه كان من الممكن لبرنامج فلسطين جوت تالنت أن يكون نافذة مشرقة للمواهب الفلسطينية لترى النور وتأخذ صداها الإعلامي وتحقق نجاحاتها على صعيد أوسع في ظل الحصار الصهيوني المتغطرس على الفلسطينيين بشكل عام في كل مدن وقرى فلسطين وتحديدا قطاع غزة القائم تحت الإقامة الجبرية في الحصار الغاشم منذ عقد تقريبا.. ».

و أوضحت في حديث لــ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية »: « إن المسألة لم تقف من وجهة نظري عند حدود الوقف الطبيعي لاي برنامج بل باعتقادي انه جزء من الخطط الصهيونية الممنهجة لكبح جماح الشباب الفلسطيني وفرض القيود على اذهانهم ومواهبهم في مهمة واضحة هدفها الحقيقي طمس فلسطينية المكان والموهبة من نشد تراثي او شغر يتحدث عن قضايا الوطن العليل من غطرسة المحتل ».

و اعتبرت حميد أن ضغط « اسرائيل » على ادارة البرنامج لوقفه هو محاولة جديدة واذعان واضح في طريق تكبيل الافواه والحناجر والاقلام الفلسطينية من اجل استمرارها في مشروعها الاساسي تهويد المكان ومسح ذكر تاريخ فلسطين واسمها وجغرافيتها من ذاكرة الشعوب والعالم.

من ناحيته قال الفنان المنشد، عمر زقوت: « إن برامج اكتشاف المواهب في فلسطين تعتبر من اهم الفرص لدى الشباب المبدع بأن يبرزوا مواهبهم خاصة في قطاع غزة المحاصر، مؤكداً بأن ايقاف برنامج المواهب الذي كان نافذة أمل للموهوبين ما هو الا مؤامرة لطمس هوية الفن والابداع الفلسطيني الذي يعد سلاحا لمواجهة الاحتلال كباقي انواع المقاومة ».

 ووجه زقوت رسالة لكل المبدعين بأن يستمروا ويجتهدوا في اثبات وجودهم على الساحة المحلية بشتى السبل المتاحة حتى يصلوا الى أهدافهم وألا يضعفوا من هكذا قرار جائر.

بدوره عبر المنشد الشاب براء الشريف عن غضبه الشديد بعد سماعه نبأ وقف البرنامج قائلا:« لقد سجلت متشجعاً في هذا البرنامج لاشارك فيه بصوتي من خلال النشيد الهادف، حتى أوصل صوتي الى العالم، خصوصاً ان البرامج مثل هذا قليلية إن لم تكن غير موجودة ».

و أوضح بأن البرنامج كان بمثابة فرصة أولى في مشوار تنمية و اظهار موهبتته الانشادية، لكنه اكد بأن وقف البرنامج لن ينال من عزيمتنا و اصرارنا على الاستمرار لايصال رسالتنا الى العالم أجمع سواء بالصوت أو الصورة أو القلم أو ريشة.

و كانت ادارة البرنامج قد بدأت فعلياً بتسجيل الكثير من الفيديوهات لبعض المشاركين في البرنامج، و لكنها أعلنت في وقت قبل عدة أيام أنها اضطرت لوقف البرنامج بسبب الضغوط التي تعرضت لها من قبل الاحتلال.

و قال بيان صادر عن إدارة البرنامج:« إن الإدارة تعرضت لضغوط سياسية كبيرة مست باستمرارية البرنامج، بعد اعتقال المشرف على البرنامج، مجد عويضة و الذي اتهمه الاحتلال بتهديد أمنه ».

و لفت البيان الى أن الضغوط التي تعرضت لها الادارة كانت أكبر بكثير من مجرد فكرة إقامة برنامج فلسطيني للمواهب على مستوى دولي، مؤكداً على أنها ضغوط سياسية بحتة لا علاقة لها بالاعتراف بدولة فلسطين، لافتاً الى أن حلول الاستمرار على مستوى دولي بعيد الأمد.

و تعهدت الادارة ممثلة بمركز الأكابر للثقافة و الفنون بالاستمرار و عمل برنامج جديد يحمل ذات الاسم في غزة و الضفة الغربية برؤية جديدة على مستوى محلي و اقليمي يليق بمستوى المواهب الفلسطينية المشرفة، حيث سيتم الاعلان عن البرنامج الجديد في غزة و الضفة بشكل متزامن خلال الفترة القادمة.

و لقد حاولت مراسلة « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية » التواصل مع ادارة البرنامج، الا أنها لم تتمكن من ذلك.

كلمات دلالية