بالصور أحلام الأطفال تتخطى الحدود والحواجز

الساعة 10:41 ص|06 ابريل 2016

فلسطين اليوم

« أشجار خضراء تُحيط بمنزل متواضع، وفراشات تحلق فوق الأزهار، نظافة المكان تُريح النفس، وفي مشهد أخر يجلس الطلبة في الفصل لتلقي العلم من مُدرستهم بشكل أنيق ومهذب، وصورة أخرى بها خيمة خضراء على أحد جوانبها قبة الصخرة وبداخلها رجلان يرفعان علم فلسطين وأمامهما العديد من الأشجار كتب عليها »بطاقة هوية« .

وفي إحدى الصور أيضاً طائرة ملونة بالأحمر والأزرق الداكن عليها علم فلسطين تستقلها طفلة لا يتجاوز عمرها أصابع اليد وبجانبها مجموعة من »البلالين« كتب عليها (حيفا-نابلس-صفد-القدس-بيت لحم- عكا-بئر السبع-يافا-غزة-أريحا).

هذه المشاهد الوصفية عبارةٌ عن أحلام وأمنيات، عبر عنها أطفال الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس وأراضي عام 48 والشتات بشكل موحد متمنين أن يُحققوها رغم ما يتعرض له شعبنا من دمار وحصار وخراب وملاحقة يومية، وقد شارك الأطفال رسوماتهم في معرض »سوا لأطفال فلسطين الأول« .

الطفلة فاطمة القرم صاحبة الرسمة الأولى والثانية قالت لـمراسل »فلسطين اليوم« : »نفسي أشوف بلدي حلوة ونظيفة وبها حقول خضراء جميلة بعيداً عن اليهود والدمار والخراب إلي صار ببلدي« .

وأشارت الطفلة إلى أنها تتمنى رفع الحصار وإنهاء الانقسام وتوحيد الوطن، وقد وضعت الطفلة عنوان لرسوماتها وهي (حق الطفل في الوطن، حق الطفل في التعليم).

ولفتت إلى أنها تريد أن تدافع عن وطنها بكل ما تملك سواء بالرسم أو بغيره.

بينما »أم جهاد« والدة الطفلة القرم أكدت أنها تدفع طفلتها لرسم كل ما تحلم به وتتمناه وتساعدها في حال نقص عليها شيء من ألوان وأوراق.

وقالت لمراسلنا: »يجب على جميع قادة شعبنا أن ينظروا إلى أحلام أطفالنا من خلال تلك الرسومات المتواضعة وأن يعملوا ما بوسعهم لتحقيقها« .

أما الطفلة شهد عودة والتي رسمت بطاقة الهوية قالت: »أنا بحلم كغيري من الأطفال أن أرى وطني موحد وليس مقسم بين فتح وحماس بدي يكونوا أيد وحدة يحققوا أحلامنا وأمنياتنا« .

من جهتها قالت المدير العام لجمعية الثقافة والفكر أ. مريم زقوت: »إن الفعالية جاءت بمناسبة التوقيع العالمي على حقوق الطفل الفلسطيني بالاشتراك مع كافة أنحاء الوطن في الداخل والشتات لأكثر من 100 رسمة للأطفال« .

وأضافت لمراسل »فلسطين اليوم« : »يحلم الأطفال بوطن أفضل وبمستقبل أجمل وعلينا كمسئولين أن ننقل أمنياتهم وأحلامهم إلى قادة شعبنا للعمل سوياً لتحقيق تلك الأحلام والأمنيات التي لم تتحقق لجيل الشباب منذ زمن« .

وتابعت قولها: »رسومات الأطفال تخطت الحدود وحواجز الانقسام والحصار والاحتلال، داعية الجميع لتحقيق الأحلام ليعيش أطفالنا بحياة أفضل مما نعيشها اليوم".



معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745551)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745550)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745548)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745549)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745547)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745546)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745552)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745554)‬ ‫‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(1)‬

معرض يلامس أمال وطموحات أطفال فلسطين ‫(29745545)‬ ‫‬

كلمات دلالية