خبر بنك فلسطين يفتتح مكتبا تمثيليا في دبي وقريبا في تشيلي

الساعة 08:07 م|03 ابريل 2016

فلسطين اليوم

احتفل بنك فلسطين، اليوم الأحد، بافتتاح مكتب تمثيلي له في دبي، وهو أول مكتب تمثيل لبنك فلسطيني في الخارج، فيما يستعد لافتتاح مكتب مماثل في العاصمة التشيلية سانتياغو قريبا.

وجرى الاحتفال في رام الله وغزة عبر تقنية « فيديو كونفرنس » بحضور محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ووزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وزير العمل مأمون ابو شهلا، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، والعشرات من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص، ومن المقرر أن ينظم البنك حفلا مماثلا في دبي لافتتاح المكتب رسميا في وقت لاحق من نيسان الجاري.

وقال محافظ سلطة النقد عزام الشوا « بافتتاح المكتب التمثيلي لبنك فلسطين في دبي، نؤكد على متانة وقوة هذا البنك خصوصا، والجهاز المصرفي الفلسطيني بشكل عام، ونعتبره تطورا استراتيجيا في العمل المصرفي للتوسع خارج فلسطين، ما يعزز من مكانتها اقتصاديا، ويساهم في تشجيع المستثمرين على الاستثمار فيها ».

ولفت إلى النمو المطرد في مؤشرات البنك المالية، حيث باتت أصوله تشكل 22.4% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي، وودائع العملاء لديه 23% من إجمالي الودائع، كذلك تشكل محفظة تسهيلاته 23% أيضا من إجمالي التسهيلات المباشرة للجهاز المصرفي.

وأضاف: هذا النجاح والنمو المستمر مكّن البنك من التوسع خارج فلسطين، ابتداء من المنطقة العربية وتحديدا في منطقة الخليج العربي، ما سيسهل على الجاليات الفلسطينية هناك الاستثمار في فلسطين، كما سيوفر للبنك فرصة الاطلاع على عمل الأسواق العالمية، خصوصا في دبي، التي تعتبر مثالا يحتذى به في البناء والتنمية واستقطاب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

واستعرض الشوا جهود سلطة النقد في تعزيز الجهاز المصرفي، اذ « عملنا على تطوير قدرات موظفي سلطة النقد وموظفي المصارف، ليكونوا قادرين على العمل حسب المعايير المصرفية الدولية، ومواكبين للتطورات العالمية في هذا المجال ».

وأوضح إن مهام سلطة النقد الرئيسية تنحصر في ثلاثة أمور جوهرية: صون وسلامة واستقرار الجهاز المصرفي بما يحقق الاستقرار المالي في فلسطين، وإدارة نظام مدفوعات فاعل وآمن ومستقر، والرقابة على قطاعي الصرافة ومؤسسات الإقراض المتخصص، بما يضمن صون أعمال هذين القطاعين واستقرارهما، وتوجيه الإقراض نحو المؤسسات الصغيرة بما ينسجم مع الرؤية العامة للدولة.

وقال الشوا إن سلطة النقد، وفي سبيل تحقيق هدف ضمان الاستقرار المالي وأموال المودعين قامت بعدة إجراءات، أبرزها: تطبيق أحدث الأساليب الرقابية، وتنظيم مهام وأعمال المصارف وفقا للقانون، وتنفيذ سيناريوهات تحمل المخاطر ومواجهة الأزمات، وتطبيق أفضل مبادئ الحوكمة في التدقيق الداخلي والخارجي ومكافحة غسل الأموال، وإنشاء مؤسسة ضمان الودائع« .

وأضاف: هذه الإجراءات هي جزء مما تقوم به سلطة النقد للتحقق من سلامة الجهاز المصرفي، ولم تتوان عن اتخاذ إجراءات صارمة، سواء في تصفية مصارف أو دمج أخرى ضعيفة مع أخرى قوية، كل ذلك بهدف الحفاظ على مدخرات الوطن والمواطن ».

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة، مدير عام بنك فلسطين هاشم الشوا إن افتتاح أول مكتب تمثيلي للبنك في الخارج، في مركز دبي المالي العالمي « انجاز جديد يحققه بنك فلسطين، ليكون نواة وبداية التوسع والانتشار في الخارج، وجسر للتواصل مع أهلنا وأبناء شعبنا في منطقة الخليج العربي، كما يسجل هذا الافتتاح صفحة جديدة من صفحات التطور المتميزة في مسيرة الجهاز المصرفي الفلسطيني ».

وأضاف إن البنك أجرى دراسات للتوسع خارج فلسطين، « وبعد زيارات عديدة لمنطقة الخليج شملت الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وغيرها من الدول، قررنا ان تكون أولى وجهاتنا للانتشار خارجيا من إمارة دبي، لما تتمتع به من قوة جذب للاستثمارات والمستثمرين، وكونها مركزا ماليا عالميا مهما، كما أن دولة الإمارات تستضيف ما يزيد عن ربع مليون فلسطيني يعملون في مختلف المجالات: الاقتصادية، والمالية، والإنشائية.

كذلك، قال الشوا ان افتتاح مكتب تمثيلي لبنك فلسطين في دبي »يعبر عن إيماننا بأهمية الاستثمار طويل الأجل، والذي سيعود بالنفع على مجمل الأنشطة الاقتصادية الفلسطينية، فمن خلال تجربتنا خلال الأعوام القليلة الماضية بالتواصل مع الفلسطينيين المغتربين، تمكنا من توفير الظروف الملائمة لتمكين عدد منهم من إنشاء مشاريع استثمارية مختلفة في فلسطين، كما استطعنا إشراك عدد كبير منهم في المشاريع الإنسانية والتنموية التي يقوم بها البنك بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في فلسطين، وسيقوم هذا المكتب بتوفير قناة اتصال بين أصحاب وصاحبات الأعمال الفلسطينيين في الشتات ونظرائهم في الوطن« .

ولفت الشوا إلى أن بنك فلسطين، ولأغراض افتتاح مكتب تمثيلي لأول مؤسسة مالية فلسطينية في مركز دبي المالي، تمكن من اجتياز العديد من الشروط والدراسات التي قامت بها إدارة مركز دبي، للتأكد من قوة وسلامة بنك فلسطين بشكل خاص، والجهاز المصرفي الفلسطيني بشكل عام، حيث برهنت سلطة النقد الفلسطينية على أنها تقوم بعملها وفق أنظمة وقوانين عالمية، وهي قادرة على تنفيذ مبادئ وتعليمات كما أي بنك مركزي في العالم.

وقال إن افتتاح مكتب تمثيلي في دبي يأتي ضمن إستراتيجية ينفذها البنك للتوسع داخليا وخارجيا، ليكون بنكا ذا آفاق عالمية ».

وأضاف: كنا بحاجة إلى توسيع أهدافنا وقاعدة عملائنا، وكانت أولى الخطوات عبر اندماج البنك التجاري الفلسطيني مع بنك فلسطين، وزيادة حصتنا في البنك الإسلامي العربي لتصبح 52%، لنكون جزءا مهما من مزودي خدمات الصيرفة الإسلامية في فلسطين، لخدمة شريحة أوسع من العملاء في الوطن« .

أما خارجيا، قال، كانت أولى الخطوات بافتتاح مكتب تمثيلي في دبي، وسيتبعه افتتاح مكتب تمثيلي آخر في العاصمة التشيلية سنتياغو، والذي سيخدم اكثر من نصف مليون فلسطيني هناك، بالإضافة إلى الفلسطينيين المغتربين في باقي اميركا اللاتينية، »وبهذا يكون بنك فلسطين اول بنك عربي يفتتح مكتبا تمثيليا في اميركا الجنوبية« .

بدورها، هنأت غنام بنك فلسطين على هذه الخطوة، معتبرة القطاع الخاص ومؤسساته شريكا للسلطة الوطنية في خدمة الشعب الفلسطيني ».

وقالت « إن الاحتفال بافتتاح مكتب تمثيلي لبنك فلسطين في دبي، وقبله الاحتفال صباحا بافتتاح محكمة الأحداث، وقريبا الاحتفال بافتتاح المحكمة الدستورية، أدلة على قدرة الشعب الفلسطيني على الإبداع رغم الصعوبات »، واصفة بنك فلسطين بأنه « وطن في بنك وبنك في وطن ».

كلمات دلالية