خبر الصليب الأحمر يُمد 32 عيادة بالطاقة الشمسية في غزة

الساعة 11:46 ص|31 مارس 2016

فلسطين اليوم

انتهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، من امداد 32 عيادة « رعاية أولية » في قطاع غزة بنظام الطاقة الشمسية.

ووفقاً لبيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي وصل « فلسطين اليوم » نسخة عنه، أن إمداد العيادات بالطاقة الشمسية تأتي لضمان توفير كهرباء لثلاجات التطعيم الموجودة في هذه العيادات على مدار 24 ساعة« .

ويتلقى المواليد الجدد في قطاع غزة التطعيم وحتى عمر 18 شهرا التطعيمات اللازمة في تلك العيادات وكذلك الأطفال من سن 6 -15 سنة.

وحسب الاحصائيات الرسمية في قطاع غزة سجل ما يقارب 54250 مولودا جديدا في العام 2015.

وخلال فترة قطع التيار الكهربائي لمدة تتراوح الان من 16- 20 ساعة يوميا يمكن للعيادات توفير مولدات للحفاظ على التطعيمات من الفساد أثناء ساعات العمل الرسمية بينما تبقى الثلاجات دون كهرباء بعد ساعات العمل مما يشكل خطرا حقيقيا، بينما يضمن نظام الطاقة الشمسية الذي تم تركيبه اليوم شحن بطاريات خاصة أثناء ساعات العمل ويمكنها توفير مصدر بديل مستمر للكهرباء بحيث سيتم وصل ثلاجتين في كل عيادة بهذا النظام.

من جهته قال ممادو سو مدير البعثة في غزة: »إن قطاع غزة يعاني من قطع للتيار الكهربائي لفترات طويلة مما يؤثر على كافة مناحي الحياة، الصحة ، المياه ، المياه العادمة ، ويزيد من الأعباء الملقاة على عاتق السكان".

ودعا ممادو، كافة السلطات المعنية الى ايجاد حلول دائمة لهذه المشكلة على الرغم من أنها ليست مشكلة حديثة الا أنها تفاقمت في الآونة الأخيرة.

كلمات دلالية