خبر الأوقاف تعلن حصة فلسطين من الحج هذا العام

الساعة 11:16 ص|31 مارس 2016

فلسطين اليوم

أعلن وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الوفاق الوطني الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الخميس أن حصة فلسطين من الحج هذا العام تبلغ 5300 حاج وحاجة« .

وأضاف ادعيس خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر بال ميديا بمدينة نابلس: »إن « الأوقاف » لم تتسلم التقرير النهائي من الجهات الاردنية، لأسباب حادث المعتمرين والذي راح ضحيته 17 حاجاً وحاجة، وأنها اخذت موافقة اردنية على ان يكون لكل حافلة سائقين اثنين بدلا من سائق واحد« .

وتابع قوله: »إن 3270 حاج سينطلقون من الضفة الغربية و2010 آخرين من قطاع غزة، بما فيهم اللجان الطبية والمرشيدين والموظفين.

وأكد ادعيس انه طلب من الجانب السعودي تخصيص اعدادٍ للشهداء والاسرى والمرابطين داخل المسجد الاقصى، وحتى اللحظة لم تصل موافقة رسمية من الجانب السعودي.

وأضاف: « ان حصة فلسطين كانت 6600 حاج، وتم خصم 20% منها بسبب استمرار اعمال التوسعة والبناء داخل الحرم الشريف ».

وأردف الشيخ ادعيس « قوله خاطبنا السفارة الفلسطينية في عمان بشكل رسمي للحصول على التقرير النهائي من الجهات الاردنية الرسمية حول التقرير النهائي لنتائج حادث المعتمرين ».

وأفاد « ان الوزارة تفرض شروطا قاسية على شركات الحج والعمرة وانها تتابع مع الجهات ذات الاختصاص، بخصوص الشروط على المركبات وحصلت على موافقة اردنية رسمية بان تتضمن كل حافلة سائقين اثنين بدلاً من سائق واحد ».

من جهته قال حسام ابو الرب مسؤول ملف الحج والعمرة في وزارة الأوقاف، ان البعثة الفلسطينية حصلت عام 2015 على المرتبة الاولي على كافة بعثات الحج حسب تقيم المملكة العربية السعودية، وعلى المرتبة الثالثة عام 2014.

ولفت أبو الرب إلى ان قرعة الحجاج لهذا العام ستكون قرعة الكترونية، بعد ان قامت الوزارة بالانتهاء من التسجيل في 248 تجمعا موزعين على 12 محافظة فلسطينية.

واضاف ان الوزارة أغلقت بالأمس شركة حج وعمرة في مدينة رام الله، بسبب انتهاكها للشروط التي وضعتها الوزارة وان الوزارة تعمل كل جهودها حتى توفر الراحة التامة والخدمة الممتازة للمعتمرين والحجاج الفلسطينيين.

كلمات دلالية