خبر الطاقة:لا إشارات إيجابية برفع « البلو » وإرباك بجداول توزيع الكهرباء

الساعة 10:59 ص|30 مارس 2016

فلسطين اليوم

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة عدم وجود إشارات إيجابية برفع وزارة المالية برام الله ضريبة « البلو » عن الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء.

وقال مدير مركز المعلومات الطاقة أحمد أبو العمرين في تصريحات له اليوم  إن الإشارات التي تصل من اللجنة الفصائلية لمتابعة ملف الكهرباء ليست إيجابية بشأن رفع ضريبة البلو عن وقود المحطة.

 

وذكر أبو العمرين أن وزارة المالية برام الله بدأت بزيادة ضريبة « البلو » على الوقود بشكل غير شرعي، على الرغم من وجود إعفاء من مجلس الوزراء رسميًا من الضريبة منذ شهر يناير الماضي، إلا أن الوزارة لا تلتزم بالقرار.

 

وأوضح أن الوزارة تواصل فرض الضريبة على الوقود للشهر السادس على التوالي، مشيرًا إلى أن الضريبة تبلغ تكلفتها نحو 10 مليون شيكل من أصل 20 مليون تكلفة الوقود.

 

وعدّ أبو العمرين هذا الإجراء من قبل وزارة المالية « قرصنة مالية » وغير مبرر، مبينًا أن لجنة الفصائل والجهات المعنية مصدومة من إجراء الوزارة التي لا تلتزم بقرارات مجلس الوزراء وتقفز على قرارات رئيس الوزراء نفسه.

 

وأضاف: « نحن أمام مشهد عبثي تنفذه وزارة المالية، مثمنًا في الوقت ذاته جهود الفصائل ووزراء غزة على متابعة الكهرباء، إلا أبواب الوزارة الموصدة تحول دون إيجاد حل للأزمة.

 

وبيّن أبو العمرين أن هناك إرباك في جداول توزيع الكهرباء حاليًا لا تصل إلى 8 ساعات وصل، بسبب توقف أحد مولدات المحطة بسبب استمرار فرض ضريبة الـبلو ».

 

وأشار إلى أن طوال الأشهر الماضية كان هناك استقرار نسبي في خدمة الكهرباء بعد إثارة الأزمة عبر وسائل الإعلام، وتحسن في برامج التوزيع مع الأخذ بعين الاعتبار بذل سلطة الطاقة كافة الجهود للحفاظ على استقرار جدول التوزيع من خلال استمرار بشراء الوقود رغم فرض ضريبة البلو عليه من قبل وزارة المالية بشكل غير شرعي

 

كلمات دلالية