خبر اليابان تتبرع بنصف مليون$ لدعم دائرة الانروا للأعمال المتعلقة بالألغام

الساعة 07:35 ص|30 مارس 2016

فلسطين اليوم

تبرعت اليابان بمبلغ500,000 $ لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)من خلال الصندوق الاتئماني التطوعي للمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام. إن هذا الدعم المالي الهام المقدم من شعب اليابان لتمكين دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لمواصلة حماية المدنيين ودعم إعادة الإعمار في غزة.

بعد ثمانية عشر شهرا من نهاية القتال الذي تصاعد في غزة عام 2014، لا تزال مخلفات الحرب القابلة للإنفجار تشكل تهديدا كبيرا ومستمراً للمدنيين ولعمليات إعادة الإعمار في غزة.

ما يقارب من 3,113 مادة من أصل 7,000 مادة متفجرة من مخلفات الحرب القابلة للإنفجار التي خلفها الصراع عام 2014 تم التعرف عليها وإزالتها وتدميرها من قبل دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام وفرق الشرطة المدنية للتخلص من الذخائر المتفجرة.

وبالرغم من تلك الجهود الكبيرة للتخلص من المتفجرات، فإن 16 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 97 آخرين، بينهم 48 طفلا، في حوادث مخلفات الحرب القابلة للإنفجار منذ عام 2014. وتواصل دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام العمل بشكل وثيق مع الأونروا ومع اليونيسيف للحد من هذه الحوادث من خلال التوعية على نطاق واسع بمخاطر مخلفات الحرب القابلة للإنفجار في كامل قطاع غزة.

إن مخلفات الحرب القابلة للإنفجار المتواجدة تحت الركام تشكل تهديداً إضافياً على الأطراف البشرية والحياة وكذلك على سير جهود إعادة الإعمار.

وبمساهمة اليابان بمبلغ 3 مليون دولار في عام 2015 إلى دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)، مكّن مشروع برنامج الأمم الإنمائي (UNDP) لإزاحة الركام بإزالة ما يقارب من مليون طن من الأنقاض من المناطق كثيفة التلوث بالمتفجرات دون وقوع أي إصابة تذكر.

وفي هذا العام 2016، ومع بدء زخم إعادة الإعمار، فإن دعم (UNMAS) من خلال تقييم المخاطر، والتدريب على تخفيف المخاطر، ودعم وحدة التخلص من المتفجرات على مدار الساعة –يعتبر أمراً حاسماً لضمان تقدم العديد من هذه المشاريع المشابهة، بما في ذلك تلك التي تمولها حكومة اليابان.

وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن (UNMAS) تعمل على الإزالة الكاملة لقنابل الطائرات المدفونة في أعماق سطح الأرض التي تعيق تقدم إعادة التأهيل والإعمار.

« تعتبر نشاطات دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) في غزة أساسيةً في إعادة الإعمار ونثمن عالياً الانجازات التي تم تحقيقها حتى الآن.  وتلعب (UNMAS) دورا أساسياً ليس فقط لحماية المدنيين ولكن أيضا إلى جعل أعمال إعادة الإعمار تمضي قدما من خلال مشروعهم ، »حسبما أدلى به السيد تاكيشي أوكوبو، سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية. وأضاف: « وبناء على إعلان رئيس وزراء اليابان السيد شينزو آبي اثناء زيارة رئيس فلسطين السيد محمود عباس إلى اليابان، قررت اليابان تقديم رزمة جديدة من المساعدات للفلسطينيين والبالغة 78,210,200 دولار أمريكي من خلال المنظمات الدولية بما في ذلك (UNMAS) والتي تعد أحد أكبر الشركاء ».

عملت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام  2009وقامت بإرسال فريق طوارئ الى غزة في 27 يوليو 2014 بناءً على طلب من الأمين العام للأمم المتحدة. خلال الصراع وبعدما خلفه،قامت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) بالتعامل مع218 حالة طوارئ، ومسح وتطهير البنية التحتية الأساسية التي تضررت أو دمرت، بما في ذلك محطة توليد الكهرباء في معبررفح وقطاع غزة.

وقام برنامج دائرة الأمم المتحدة بالأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) بمسح جميع المدارس المتضررة من الحروب الصهيونية بناء على طلب من الأونروا واليونيسيف، مما يتيح لأكثر من  250,000طفل للعودة إلى الدراسة بأقرب وقت ممكن بعد انتهاء الأعمال العدائية. إضافة إلى ذلك،قدمت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) قامت بتقديم دراسة لمخاطر مخلفات الحرب إلى 28,000 مستفيد بما في ذلك المشردين داخل القطاع، والمعلمين والمهندسين وعمال البناء،وموظفي الأمم المتحدة وموظفي الإغاثة الإنسانية،وغيرهم من السكان المعرضين للخطر.

تعتبر اليابان شريكا هاما لبرامج دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) في عدة بلدان.

في عام 2016 قام الشعب الياباني بإعطاء أكثرمن 15 مليون دولار أمريكي لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) للعمل الإنساني في سبع دول. تدعم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) حاليا برامج الاجراءات المتعلقة بالألغام في أبيي (السودان/جنوب السودان) وأفغانستان وجمهورية أفريقيا الوسطى وكولومبيا وكوتديفوار ودارفور (السودان)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية والعراق ولبنان وليبيا ومالي وفلسطين والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وإقليم الصحراء الغربية (مينورسو). في حالة الأراضي الفلسطينية المحتلة، ستواصل اليابان ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) العمل يدا بيد لدعم إعادة إعمار غزة.

 

كلمات دلالية