خبر « إسرائيل » تشرع في مفاوضات « تجارة حرة » مع الصين

الساعة 05:39 م|29 مارس 2016

فلسطين اليوم

أعلنت « إسرائيل » والصين اليوم الثلاثاء، الشروع في محادثات حول اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، وهو ما اعتبره ديوان رئيس وزراء الاحتلال« خطوة ملموسة في العلاقات الإسرائيلية الصينية ».

وجاء الإعلان عن المحادثات على هامش لقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ونائبة رئيس الوزراء الصيني ليو ياندونغ في القدس.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الصيني، أنهت أمس الإثنين زيارة إلى مصر.

وقال نتنياهو بحسب تصريح صادر عن مكتبه، « أرحب ببدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة مع الصين.. المواطنون الإسرائيليون والصينيون سيستفيدون من ذلك كما سيستفيد من ذلك التصدير والاقتصاد والتجارة ».

وأضاف، « سعدت اليوم بتصريحات نائبة رئيس الوزراء الصيني ليو التي قالت إن الصين مستعدة لبدء مفاوضات حول اتفاقية تجارة حرة مع إسرائيل.. هذا تحول مهم للغاية ونحن مستعدون لبدئها فوراً ».

وقالت نائبة رئيس الوزراء الصيني « يسرنا بدء المحادثات حول اتفاقية تجارة حرة.. علينا أن نواصل هذا التعاون فيما بيننا لصالح شعبينا.. تمضي إسرائيل والصين نحو القيام بمشاريع كبيرة مشتركة.. إسرائيل معروفة في العالم بإبداعاتها ».

ويقول ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه « بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ فإن باستطاعتها مضاعفة حجم التجارة بين البلدين الذي يصل حاليا إلى 8 مليارات دولار ».

وأضاف، « ستشمل الاتفاقية تجارة السلع والخدمات والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي، وتستطيع هذه الاتفاقية أن تؤدي إلى تزايد المنتج في كلا البلدين وإلى تزايد الاستثمارات والمزايا الاقتصادية الملموسة بالنسبة لكليهما ».

ولفت أن الاتفاقية المرتقبة ستتطرق إلى « نزع العقبات أمام التجارة المتبادلة وسيتمتع التصدير الإسرائيلي بتسهيلات في دخوله إلى الصين والعكس ».