خبر توافق بين (حماس) و(فتح) في الدوحة.. ما هي ابرز النقاط؟

الساعة 05:18 م|29 مارس 2016

فلسطين اليوم

كشف عضو المجلس الاستشاري لحركة (فتح) د. يحيى رباح وجود توافق بين حركته وحركة (حماس) على تشكيل حكومة « وحدة وطنية » بمهام محددة.

وأكد القيادي رباح لـ« فلسطين اليوم » أن وفدي الحركتين في العاصمة القطرية (الدوحة) توصلا لتشكيل حكومة وحدة وطنية بديلاً عن حكومة الوفاق، تكون مهمتها الرئيسية تنفيذ اتفاقات المصالحة الموقعة بين الطرفين مؤخراً، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بعد 6 شهور من تشكيلها.

 وقال: الحركتان اتفقتا على تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة الجميع وبكامل الصلاحيات وغير منقوصة وتكون صاحبة سيادة.

رباح: حكومة وحدة وطنية مهمتها حل القضايا العالقة والتمهيد لانتخابات شاملة

واوضح القيادي رباح ان الطرفين اتفقا على أن تتولى حكومة الوحدة الوطنية حل جميع القضايا العالقة من بينها « ازمة موظفي غزة »، مشيراً إلى ان حل ازمة الموظفين سيكون كما نص عليه اتفاق الشاطئ (2014) عبر لجانٍ قانونية وإدارية.

واضاف: ما يجري في الدوحة ليس اتفاقاً جديداً بقدر ما انه تنفيذ للاتفاقات السابقة التي رعتها جمهورية مصر العربية، مشيراً إلى ان الحوارات والنقاشات كانت مبنية على اساس اتفاق 2011 الذي رعته الدبلوماسية المصرية، وما يجري في الدوحة مجرد تفاهمات على الاتفاقات السابقة.

الاحمد: نناقش مع الرئيس لقاءات المصالحة في الدوحة

وبالنسبة للبرنامج السياسي للحكومة، أكد رباح أن برنامج الحكومة السياسي هو ذاته برنامج منظمة التحرير الفلسطينية.

بدروه، قال رئيس وفد حركة فتح للمصالحة عزام الاحمد لـ« فلسطين اليوم » « إن وفد فتح للمصالحة يناقش مع الرئيس لقاءات المصالحة الأخيرة في الدوحة ».

وتحفظ الاحمد حول الانباء التي ترددت حول زيارة مرتقبة للرئيس عباس للدوحة للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للتوقيع على تفاهمات المصالحة في الدوحة قائلاً « لا معلومات ».

عباس زكي: من المقرر أن يحضر الرئيس عباس الاجتماع الموسع بعد لقاء الوفدين

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي أكد في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم » بتاريخ 17/فبراير  أن الرئيس محمود عباس سيحضر الاجتماع الموسع بعد لقاء الوفدين –انتهى اليوم- في الدوحة، متوقعاً أن يكون هذا اللقاء قريباً.

 

كلمات دلالية