خبر « أونروا »: نحتاج إلى 474 مليون $ لاستكمال عملية إعمار غزة

الساعة 05:54 م|28 مارس 2016

فلسطين اليوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « أونروا »، إن الوكالة تحتاج إلى 474 مليون دولار أمريكي، لتكملة ملف إعمار وبناء منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، المتضررة بشكل كلي وجزئي بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأوضح المتحدث باسم « أونروا » عدنان أبو حسنة أن عدم التزام الدولة المانحة بتعهداتها المالية، يؤخر عملية إعادة إعمار القطاع، مضيفًا أن « أونروا طلبت في مؤتمر إعادة إعمار غزة، 724 مليون دولار، لإنجاز ملف الإعمار، وإصلاح أضرار بيوت اللاجئين، تلقت منها 250 مليون دولار ».

وتابع: « لا نزال نحتاج إلى 474 مليون دولار، لتكملة هذا الملف، ونتمنى من الدول المانحة أن تفي بالتزاماتها لتكملة بناء الأضرار ».

الجدير بالذكر، أن « أونروا »، أعلنت الشهر الماضي، أنها أنهت بناء 41 منزلا فقط من البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي الأخير بشكل كلي، وسيتم الانتهاء من إعمار وبناء 600 منزل مدمر كليا، خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت قد تعهدت دول عربية وغربية، في تشرين أول/ أكتوبر2014 بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.

وفي وقت سابق ناشد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الدول والمؤسسات المانحة بضرورة الإسراع بتلبية التعهدات المالية المعلن عنها، وقال إنه لم يصل منها سوى 30%.

وشنّت « إسرائيل » عدوانَا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن استشهاد 2320 فلسطينيا، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد الوحدات المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.

كلمات دلالية