خبر مجدلاني:مشاورات طرح مشروع قرار ضد الاستيطان« قطعت شوطا طويلا »

الساعة 04:24 م|28 مارس 2016

فلسطين اليوم

قال أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن المشاورات الفلسطينية لطرح مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي لإدانة الاستيطان الإسرائيلي « قطعت شوطا طويلا ومهما ».

وأضاف مجدلاني في تصريح لوكالة أنباء « شينخوا » الصينية، إنه من المأمول فلسطينيا أن تنتهي المشاورات الجارية خلال فترة قريبة جدا للبدء بإجراءات طرح مشروع القرار للتصويت في مجلس الأمن.

وأوضح أن القيادة الفلسطينية أجرت المشاورات اللازمة مع الدول العربية في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة في العاشر من الشهر الجاري.

وأشار إلى أنه على أثر الاجتماع المذكور « تم تكليف السفراء العرب لدى الأمم المتحدة بدعم المسعى الفلسطيني لطرح مشروع القرار للتصويت في مجلس الأمن وتوفير الدعم اللازم له ».

ولفت مجدلاني، إلى أن المشاورات الجارية حاليا « تتم في إطار فلسطيني وعربي مع التكتلات الدولية المختلفة في الأمم المتحدة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية التي أبلغتنا أنها تدرس هذه الخطوة دون أن تحدد موقفا سلبيا أو إيجابيا منها حتى الآن ».

وحسب مجدلاني، فإن مضمون مشروع القرار المنشود تقديمه لمجلس الأمن « سيرتكز على القرارات السابقة للمجلس برفض الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية، واعتباره مخالف للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف الرابعة ».

وأكد المسئول الفلسطيني، أنه « تم الحرص فلسطينيا وعربيا على أن يستند مشروع القرار على قرارات سابقة مجلس الأمن ضد الاستيطان من أجل تجنب أي معارضة له خاصة من الإدارة الأمريكية ».

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس(أبو مازن) بحث، أمس الأحد، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال لقائهما في عمان المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار أممي لوقف الاستيطان الإسرائيلي.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسة لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف عام 2014 الماضي.

كلمات دلالية