خبر البورصة الفلسطينية في اسبوع

الساعة 12:02 م|26 مارس 2016

فلسطين اليوم

عقدت الجمعية العمومية لبنك فلسطين اجتماعها السنوي العادي، أمس الجمعة، سيتبعه اجتماع الجمعية العمومية لشركة الاتصالات الفلسطينية، بعد غد الاثنين، ويحتلان المركزين الأول والثاني بين الشركات المدرجة في بورصة فلسطين من حيث حجم الأرباح.

فقد أقرت الجمعية العمومية لبنك فلسطين توصية مجلس الإدارة توزيع أرباح على المساهمين بمقدار 28 مليون دولار، 18 مليون دولار نقدا و10 ملايين دولار أسهم مجانية، فيما ينتظر أن تقر الجمعية العمومية للاتصالات توصية مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمقدار 59 مليون دينار أردني.

كذلك، وافق حملة أسهم بنك فلسطين على صفقة اندماج البنك التجاري الفلسطيني في بنك فلسطين، ورفع حصة الأخير في البنك الإسلامي العربي من 20% حاليا إلى 52%.

ومن المنتظر أن تشهد بورصة فلسطين هذا الأسبوع بداية حركة انتقال للمستثمرين من سهم إلى آخر، وذلك في مسعى للحصول على حصة من أرباحها.

معلوم أن الأرباح توزع عادة على المساهمين المسجلين كما هم بتاريخ اجتماع الهيئة العامة للشركة.

ومع بدء موسم اجتماعات الهيئات العامة للشركات المدرجة، حافظ المؤشر الرئيسي في البورصة على استقراره الأسبوع الماضي، وأغلق تعاملات الأسبوع على 522.39 وهو نفس مستوى إغلاق الأسبوع السابق، موازنا بين أداء مؤشرات القطاعات الخمسة الممثلة في البورصة، والتي تراوحت اغلاقاتها بين ارتفاع طفيف لمؤشري: الاستثمار والصناعة، وانخفاض طفيف لمؤشرات: الخدمات، والبنوك والخدمات المالية، والتأمين.

على صعيد النشاط، فقد انخفض معدل عدد الأسهم المتداولة بنسبة 22% إلى حوالي 654 ألف سهم يوميا من حوالي 843 ألف سهم يوميا في الأسبوع السابق، بينما ارتفع معدل قيمة التداولات بنسبة 3% إلى حوالي 1.43 مليون دولار يوميا من حوالي 1.39 مليون يوميا في الأسبوع السابق.

ويظهر التباين بين معدل عدد الأسهم من جهة ومعدل قيمة التداولات من جهة أخرى اثر الأسهم الثقيلة في التداولات، وخصوصا بنك فلسطين الذي استأثر بالجزء الأكبر من تداولات الأسبوع.

بالإجمال، شهدت البورصة الأسبوع الماضي 801 صفقة شملت حوالي 3.27 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 7.16 مليون دولار، مقارنة مع 756 صفقة في الأسبوع السابق شملت حوالي 4.21 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 6.95 مليون دولار.

ومن بين 28 شركة جرى التداول على أسهمها، سجلت اسه 7 شركات ارتفاعا، واستقرت أسهم 12 شركة، فيما أغلقت أسهم 9 شركات تداولات الأسبوع على تراجع.

قطاع البنوك والخدمات المالية

سجل مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية انخفاضا بنسبة 0.07%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 5.25 مليون دولار شكلت 73% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وتركز النشاط في هذا القطاع على سهم بنك فلسطين، الذي أغلق تداولات الأسبوع على 2.90 دولار مرتفعا بنسبة 0.35%، مستأثرا بحوالي 4.7 مليون دولار شكلت 89% من تعاملات قطاع البنوك و65% من إجمالي قيمة تعاملات البورصة.

وفي هذا القطاع أيضا، ارتفع سهم البنك الوطني بنسبة 0.72%، وانخفض سهما بنكي: الإسلامي العربي، والتجاري الفلسطيني بنسبة 2.67% و4.44% على التوالي، فيما أغلق سهما بنكي: الإسلامي الفلسطيني، والقدس تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الخدمات

سجل مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 0.19%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.09 مليون دولار، شكلت 15% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وتركز النشاط في هذا القطاع على سهم شركة الاتصالات الفلسطينية، الذي أغلق تداولات الأسبوع على 5.57 دينار أردني منخفضا بنسبة 0.18%، مستأثرا بحوالي 1.02 مليون دولار شكلت 93% من تعاملات قطاع الخدمات و14% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، انخفض سهم شركة المؤسسة العربية للفنادق بنسبة 4.05%، فيما أغلقت اسهم شركات: « الوطنية موبايل »، و« غلوبل كوم » للاتصالات، والفلسطينية للكهرباء تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الاستثمار

سجل مؤشر قطاع الاستثمار ارتفاعا بنسبة 0.30%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 734 ألف دولار شكلت 10% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وقاد النشاط في هذا القطاع سهم الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار « ايبك »، الذي أغلق تداولات الأسبوع على 1.22 دولار مرتفعا بنسبة 1.67%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 517 ألف دولار شكلت 70% من تعاملات قطاع الاستثمار و7% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع أيضا، انخفض سهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار « باديكو » بنسبة 0.87%، فيما ارتفع سهم شركتها التابعة فلسطين للاستثمار العقاري بنسبة 5.36%.

قطاع الصناعة

سجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعا بنسبة 0.14%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 46 ألف دولار شكلت 0.65% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، ارتفع سهما شركتي: القدس للمستحضرات الطبية، والوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 1.02% و1.9% على التوالي، فيما أغلقت أسهم باقي الشركات التي جرى التداول على أسهمها دون تغيير: بيرزيت للأدوية، وسجاير القدس، ومطاحن القمح، ودار الشفاء لصناعة الأدوية، ومصانع الزيوت النباتية.

قطاع التأمين

سجل مؤشر قطاع التأمين انخفاضا بنسبة 0.96%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 27 ألف دولار شكلت 0.38% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، انخفض سهما شركتي: المجموعة الأهلية للتأمين، والتأمين الوطنية بنسبة 7.14% و1.11% على التوالي، فيما أغلق سهما شركتي: العالمية المتحدة للتأمين، والتكافل الفلسطينية للتأمين تداولات الأسبوع دون تغيير.

 

كلمات دلالية