خبر « النجاح » الأولى فلسطينياً ضمن مقياس قياس جودة الأبحاث

الساعة 06:22 ص|25 مارس 2016

فلسطين اليوم

تبوأت جامعة النجاح الوطنية، المرتبة الأولى فلسطينياً في مقياس جودة الأبحاث العلمية بحسب أحد المواقع الإلكترونية العملية الشهيرة.

وأصدر موقع الويبومتركس العالمي، الإصدار الأول لترتيب أول 2000 جامعة من أصل 25000 مؤسسة تعليمية في العالم من حيث عدد الاقتباسات للأبحاث المسجلة باسم أعضاء الهيئة التدريسية والبحثية لتلك الجامعات.

ولقد ظهر في الإصدار الأول جامعتين فلسطينيين فقط حيث جاءت جامعة النجاح الوطنية في الترتيب الأول فلسطينيا وبمجموع اقتباسات مقداره 7302 حتى تاريخ الإصدار في ديسمبر 2015.

ويشار إلى أن مجموع الاقتباسات يشكل معيارا« مهما لجودة الأبحاث المنشورة وبالتالي لترتيب الجامعات من حيث الإنتاج العلمي البحثي.

وتبين أن مجموع الأبحاث الصادرة من جامعة النجاح والتي حصلت على عشرة اقتباسات أو أكثر هو 666 بحثا » .

ومن الجدير بالذكر أن إدارة جامعة النجاح قد خصصت في السنوات السابقة جائزة خاصة لعدد الاقتباسات وذلك إدراكا من إدارة الجامعة على أهمية الاقتباسات في جودة النشر وترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية.

من جانبه، أوضح القائم بأعمال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر النتشة أن هذا التقدم يعود إلى توجه الجامعة، وقيادتها إلى تطوير وتشجيع، واستقطاب العديد من أعضاء هيئة التدريس الباحثين.

وأكد النتشة على أهمية أن يقوم الباحثين في جامعة النجاح بالتركيز على عدد الاقتباسات من خلال التعاون الدولي في الأبحاث ومن خلال النشر في الدوريات الرصينة المسجلة في « ثومبسون رويترز » وذات معامل تأثير حقيقي.

كلمات دلالية