الوزارة: حريصون على المسيرة التعليمية

بالصور طلبة لم يحصلوا على كُتبهم رغم اقتراب العام الدراسي على الانتهاء!

الساعة 08:42 م|24 مارس 2016

فلسطين اليوم

اشتكى عدد من اولياء امور الطلبة في غزة حول نية وزارة التربية والتعليم تسليم أبنائهم كُتب مادة « اللغة الإنجليزية » قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني بأسابيع قليلة؛ الأمر الذي لا يُمَكِنُ الطلبة من إتمام المنهج ودراسته على الوجه المطلوب.

وأوضح أولياء امور الطلبة أنه -حتى اللحظة- لم يتمكن أبنائهم من استلام كتب « اللغة الإنجليزية »، غير أنهم علموا أن الوزارة خاطبت المديريات العامة ومدراء المدارس في غزة للتوجه لمستودع الكتب لاستلام الكميات المطلوبة، الأمر الذي قد يطول؛ نظراً لإجراءات نقل الكُتب وتوزيعها على الطلبة.

المواطن ابو رامي أحد أولياء أمور الطلبة، يقول: لم يستلم ابني كتاب اللغة الإنجليزية، وليس بمقدوري دفع ثمن الكتاب، وللأسف الوزارة لم تتحرك تجاه ذلك، والمصيبة ان ابني تقدم للاختبار النصفي من دون كتاب!.

اولياء أمور طلبة: أبناؤنا لم يستلموا كتب اللغة الإنجليزية وتقدموا للامتحانات النصفية من دون كتاب 

ويضيف: هذا يضع سؤال كبير حول مجانية التعليم التي تتحدث عنها وزارة التربية والتعليم، ومن غير المنطقي ترك طالب مدرسي بدون كتاب.

واشار إلى ضرورة التحقيق في حادثة عدم تسليم الكتب للطلبة في مواعيد مناسبة، لافتاً إلى أن « عدم استلام ابنه للكتاب أثَّر على تحصيله الدراسي خاصة في مادة اللغة الإنجليزية التي لا يعرف عنها شيء؛ بسبب عدم وجود كتاب ».

ويقول ابو محمد ماضي والد أحد الطلبة الذين لم يستلموا كُتب اللغة الإنجليزية: للأسف نحن امام كارثة.. الفصل الدراسي شارف على الانتهاء ولم يستلم ابني كتابه المدرسي.، متسائلاً: من المسؤول عن عدم تسليم الطالب المدرسي كتبه؟ مشيراً إلى ضرورة فتح لجنة تحقيق لإنصاف الطلبة، قائلاً إذا كانت الوزارة تحرص على الطالب لماذا لم تعطه كتاب ليدرس فيه؟!

وبين انه يجب مراعاة الاوضاع الاقتصادية للطلبة، وان تكون الوزارة حريصة على المسيرة التعليمية، وان تسلم الكتب للطلبة في وقت مناسب بالنسبة للطلبة وان تراعي عند التسليم التقويم المدرسي.

بدوره، اعرب المختص في شؤون التعليم محمد الحطاب عن استيائه الشديد من جراء قرار تسليم وازرة التربية والتعليم في غزة كُتب اللغة الإنجليزية للطلبة قبل نهاية الفصل الدراسي بأسابيع معدودة.

وأكد الحطاب أن عدد الطلبة الذين لا يملكون كتب اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني كبير، وعدم استلامهم الكتب بحجة عدم دفعهم رسوم دراسية يضع علامة سؤال كبيرة حول مجانية التعليم والحق في التعليم، مشيراً إلى انه ليس بوسع الطلبة قراءة المنهج كاملاً من خلال كتاب الوزارة؛ نظراً لهامش الوقت الضيق الذي يفصل الطلبة عن اختبارات الفصل الدراسي النهائي للعام.

مختص: عدد الطلبة الذين لا يملكون كتب اللغة الإنجليزية كبير وعدم استلامهم الكتب بحجة الرسوم يضع علامة سؤال حول مجانية التعليم

وقال لـ« فلسطين اليوم »: حق التعلم هو قانون في المادة رقم 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المادة رقم 13و 14من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية, والاجتماعية والثقافية.

واوضح أن الأصل أن تقوم الوزارة بتوزيع الكتب في وقت مناسب، وان تراعي الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها ابناء شعبنا.

من جهته، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة د. زياد ثابت ان وزارته توزع جميع الكتب بشكلٍ مجاني لصالح جميع الطلبة إلا اللغة الإنجليزية المتعارف على دفع ثمنها مقدماً من الطالب.

د. زياد ثابت: 50% من الطلبة يحصلون على كتب اللغة الإنجليزية بشكل مجاني والوزارة في غزة تجمع ثمن الكتب وتوردها لصالح الوزارة في رام الله عبر حساب بنكي خاص

واوضح ثابت لـ« فلسطين اليوم » ان دفع ثمن كُتب « اللغة الإنجليزية » من قبل الطلبة متعارف عليه في الوزارة منذ إنشاءها وإدخال اللغة الإنجليزية في التعليم، مشيراً إلى ان ثمن جباية الكُتب تُورد إلى الوزارة في رام الله عبر حساب بنكي خاص، وتدفعها الأخيرة لصالح المطابع والشركات الخاصة التي تعكف على طباعة الكتاب.

ولفت إلى أن 50% من الطلبة في مدراس غزة يحصلون على كُتب اللغة الإنجليزية بشكلٍ مجاني، وان الوزارة تراعي الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنين، مبيناً ان الوزارة قررت تسليم الطلبة الغير قادرين كتب اللغة الإنجليزية على سبيل الإعارة بشكلٍ مجاني ليستكملوا مسيرتهم التعليمية وليعوضوا ما فاتهم من دروس.

وشدد ثابت على أن وزارته حريصة كل الحرص على الطالب الفلسطيني، مبينا أن الوزارة تعاني منذ الحرب الاخيرة على قطاع غزة من إشكالية توريد الكتب الدراسية لصالح الطلبة؛ بسبب ازدياد تردي الاوضاع الاقتصادية التي يعاني منها اولياء أمورهم وصعوبة التحصيل من الطلبة، مشيراً إلى أنهم يراعون الاوضاع الاقتصادية لأولياء الامور بقدر المستطاع والمتاح من إمكانيات لدى الوزارة في غزة.

 



التقاط

كلمات دلالية