التطبيق العام المقبل اذا لم تواجهنا مشاكل

خبر التعليم:توجه لتقليص مباحث الصفوف من الأول وحتى الرابع لثلاثة كتب

الساعة 10:46 ص|21 مارس 2016

فلسطين اليوم

أكد الدكتور أنور البرعاوي الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم بغزة اليوم الاثنين، أن هناك توجه جدي لدي وزارة التربية والتعليم في غزة ورام الله، لتطوير المناهج والتركيز على الأساسيات، من خلال تقليص المباحث من الصف الأول وحتى الرابع لثلاثة كتب فقط.

وقال الدكتور البرعاوي في حديث خاص لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: « من المحتمل أن يبدأ تطبيق التغيير بدءاً من العام القادم إذا لم تواجهنا أي عقبات »، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت بخطوات التغير على أمل أن يرى النور مع العام الجديد.

وبشأن المباحث المتوقع أن تُدرس، فبين الدكتور البرعاوي، أنه ووفقاً للتوجهات الحالية فقد تقرر أن تكون المباحث هي اللغة العربية والقيم والأخلاق، والرياضيات والعلوم، أمام بشأن اللغة الانجليزية، فأوضح أن ما تم بحثه هو توجهات فقط دون أن يؤكد أو ينفي حذف المبحث.

وقال: إن التغيير سيكون ليس فقط في تقليص المباحث إنما سيكون في تغيير جوهر المبحث نفسه، حيث سيتم إدخال مواضيع من اللغة الإسلامية مع اللغة العربية سيطلق عليها اسم: اللغة العربية والقيم والأخلاق، كما سيتم دمج بعض معلومات الوطنية والمدنية والحقوق مع العلوم العامة ليكون كتاب واحد هو « العلوم العامة ».

وأضاف البرعاوي، أن هذه الخطوة تهدف لتحسين العملية التعليمية والتركيز على الأساسيات، مبيناً أنها مرحلة أولى سيتلوها مراحل أخرى لباقي الفصول.