خبر الأردن:تركيب كاميرات في الحرم القدسي الأسبوع المقبل

الساعة 06:54 ص|19 مارس 2016

فلسطين اليوم

يبدأ الأردن في الأسبوع المقبل وضع البنية التحتية استعدادا لنصب كاميرات في الحرم القدسي الشريف في مدينة القدس  المحتلة بناء على تفاهمات مع الحكومة الإحتلال.

وقال وزير الأوقاف الأردني، هايل داود، لوكالة الأناضول التركية، إن التصورات الفنية لتركيب ونصب الكاميرات انتهت، وستنفذ الأسبوع المقبل، دون أن يحدد موعداً زمنياً لانتهاء عمليات التركيب. وأوضح أن شركات أردنية هي التي ستنفذ عملية التركيب، ولا دور للجانب الإسرائيلي فيه. ودون أن يوضح كلفة المشروع، أكد «سننجز المشروع مهما كلف الثمن».

وكان وزير الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قد أوضح قبل أيام أن تركيب كاميرات المراقبة داخل المسجد الأقصى، سيمكّن 1.7 مليار مسلم حول العالم من البقاء على اتصال مع المسجد ومع المرابطين فيه. وبحسب ما نقلته الوكالة الرسمية الأردنية، أضاف، أن الكاميرات ستعمل على تغطية مسار اقتحامات المتطرفين، وبالتالي وضع حد لها، مشددا على أن تركيب الكاميرات جاء لمراقبة المتطرفين اليهود والشرطة الإسرائيلية وتوثيق اعتداءاتهم، وليس لتصوير المصلين المسلمين. وتابع القول «إن تركيب الكاميرات سيدحض مزاعم القوات الإسرائيلية، التي طالما ادعت بأن الشعب الفلسطيني كان وراء تدخلاتها المستفزة في شؤون الأقصى، ووراء اقتحاماتها المسلحة له، واعتدائها على البشر والحجر». وستوثق الكاميرات وتثبت للعالم بأكمله حسب قوله أن إسرائيل تخرق الوضع القائم، وأن ادعاءاتها بالحفاظ عليه باطلة». وجرى الاتفاق بين الأردن وإسرائيل، على تركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى، برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في 25 تشرين أول/أكتوبر 2015، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ.