خبر أوباما يوقع أمراً لتنفيذ العقوبات الجديدة المفروضة على كوريا الشمالية

الساعة 12:37 م|17 مارس 2016

فلسطين اليوم

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمراً بتنفيذ العقوبات الجديدة التي تدعمها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بعد اجرائها تجربة نووية واطلاقها صاروخاً بالستياً، فيما تضاعف بيونغ يانغ تهديداتها وتحتجر مواطناً أميركياً.

وقال البيت الابيض ان اوباما وقع أمراً تنفيذياً لهذه العقوبات التي تستهدف قطاعات الطاقة والمال والشحن البحري الكوري الشمالي.

أقر مجلس الأمن الدولي في بداية آذار/مارس الحالي سلسلة جديدة من العقوبات القاسية على كوريا الشمالية، في أعقاب قيام النظام الشيوعي بتجربة نووية في السادس من كانون الثاني/يناير واخرى بالستية في السابع من شباط/فبراير.

واكدت الوثيقة التي وقعها اوباما أن “هذه الإجراءات لا تستهدف شعب كوريا الشمالية بل الحكومة”. وتستهدف العقوبات خصوصاً إدارة الدعاية في حزب العمال الكوري الشمالي، بالإضافة إلى شركات التعدين التي توفر للدولة جزءاً من السيولة التي تحتاجها بشدة.

وتقدر وزارة الخزانة الأميركية عائدات الفحم بأكثر من مليار دولار سنوياً لحكومة كيم جونغ اون.

ولم تثن العقوبات الجديدة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن إعطاء الأمر في العاشر من آذار/مارس لإجراء تجارب جديدة لاختبار رؤوس نووية مصغرة.

ويقول المسؤولون الاميركيون ان هذه التهديدات تثير القلق لكنها تندرج في اطار الخطاب الحربي المعتاد لكوريا الشمالية.

ويرى محللون ودبلوماسيون ان عقوبات الامم المتحدة تتضمن ثغرات تسمح للصين الحليفة الاقتصادية لبيونغ يانغ بمواصلة المبادلات كالعادة.

ورداً على الامر الذي وقعه أوباما، أكدت بكين الخميس انها “تعارض اي عقوبات احادية”. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ خلال لقاء دوري مع الصحافيين “اكدنا ان التحركات الاحادية من قبل اي دولة يجب الا تطال حقوق ومصالح الصين الشرعية”.

وكانت الولايات المتحدة أقرت في منتصف شباط/فبراير الماضي عقوبات على كوريا الشمالية تشمل مصادرة الأصول وحظر التأشيرات ورفض العقود العامة الاميركية.

من جهة اخرى، دعا البيت الابيض بيونغ يانغ الى العفو عن طالب اميركي حكم القضاء الكوري الشمالي عليه الاربعاء بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة لادانته بارتكاب جرائم ضد الدولة. وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض “نشجع بقوة حكومة كوريا الشمالية على العفو عنه (…) واطلاق سراحه فوراً”.

واضاف ارنست “بات من الواضح اكثر واكثر بان حكومة كوريا الشمالية تستخدم هؤلاء المواطنين الاميركيين ادوات لتحقيق غايات سياسية بحتة” مذكراً بان وزارة الخارجية أوصت بعدم زيارة هذا البلد.

وبحسب وكالة انباء كوريا الشمالية اصدرت المحكمة العليا الحكم على اوتو وارمبيير (21 عاما) الطالب في جامعة فيرجينيا.