خبر وزير: تركيب كاميرات في الأقصى سيثبت للعالم الخرق الإسرائيلي

الساعة 06:31 م|16 مارس 2016

فلسطين اليوم

اكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني مساء اليوم الاربعاء، بأن تركيب كاميرات المراقبة داخل المسجد الأقصى المبارك ستوثق وستثبت للعالم بأكمله بأن إسرائيل تقوم بخرق الوضع القائم ، وأن ادعاءاتها بالحفاظ على الوضع القائم باطلة.

وقال المومني في بيان له إن تركيب هذه الكاميرات سيمكن 1.7 مليار مسلم حول العالم من البقاء على اتصال مع الأقصى ومع المرابطين فيه؛ مما سيعزز من وعيهم بما يدور داخله والتحديات التي يواجهها والقائمون عليه..متوقعا أن يترجم هذا الوعي لاحقا لصور متعددة من الدعم للأقصى وأهل القدس.

وأضاف أن الكاميرات التي سيتم تركيبها خلال الفترة القادمة ستعمل على تغطية مسار اقتحامات المتطرفين وبالتالي وضع حد لهذه الاقتحامات..كما أن تركيبها سيدحض مزاعم القوات الإسرائيلية التي طالما ادعت بأن « الشغب الفلسطيني » كان وراء تدخلاتهم المستفزة في شئون الأقصى ووراء اقتحاماتهم المسلحة للمسجد واعتدائهم على البشر والحجر.

وبين بأن المقاطع المصورة ستساعد الأردن وفلسطين على تقديم توثيق واثباتات للدفاع عن الأقصى عبر المسارات القانونية والمحافل الدولية والقنوات الدبلوماسية وستعزز الكاميرات الأردنية التي سيتم بث تصويرها عبر الإنترنت من قدرة الأردن على حماية المسجد المبارك والمصلين وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وحراس الأقصى بكامل ساحاته الخارجية.

وقال « إن هذه الكاميرات لن تشكل في الوقت نفسه أية إضافة جوهرية لإمكانيات الاحتلال الاسرائيلي الذي لديه ما يكفي من كاميرات مراقبة وتكنولوجيا متقدمة تمكنه من تصوير أي مكان وأي شخص متواجد داخل الأراضي المحتلة بوضوح شديد » .. مشيرا إلى أن هناك أكثر من 950 كاميرا في طرقات البلدة القديمة المؤدية للأقصى.

ومن المعروف أن الأردن والجانب الإسرائيلي كانا قد توصلا في أكتوبر الماضي 2015 لتفاهمات لنصب كاميرات في الحرم القدسي فيما تعارض القوى اليمينية الإسرائيلية تركيب الكاميرات بشدة لأنها تعي تماما أن هذا المشروع سيقوي من الوجود الأردني (أي العربي والإسلامي) في المسجد الأقصى.-