خبر مشعل: لقاء قريب مع الرئيس ولا نرغب بحرب وحل67 مقبول

الساعة 10:45 م|14 مارس 2016

فلسطين اليوم

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” خالد مشعل إنه في ظل اللقاءات الأخيرة في العاصمة القطرية الدوحة نأمل بأن نتغلب على العقبات من أجل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وأكد مشعل خلال مقابلة مع قناة فرنسا 24 الناطقة باللغة الانكليزية الإثنين أن حركته مستعدة لكل الخطوات من أجل تحقيق المصالحة، مشيرًا إلى لقاء سيعقد قريبًا لمتابعة اللقاءات السابقة حتى نتوجها بلقاءات بين قيادات فتح وحماس ومن ثم الفصائل الاخرى.

وأعلن مشعل عن وجود لقاءات تمهيدية يأمل بأن تتوج بلقاء الرئيس محمود عباس حتى يتم ترجمة هذه التفاهمات لخريطة طريق عملية، مؤكدًا أنه من الصعب الحديث عن تواريخ للقاء الرئيس.

وتناول اللقاء القضايا الجوهرية في الواقع الفلسطيني وأبرزها الانتفاضة الحالية و الوضع السياسي في ظل انغلاق الأفق السياسي والمصالحة الداخلية مع حركة فتح والوضع في قطاع غزة والعلاقة مع ايران ومحاولات إسرائيل ربط حماس بداعش .

وقال مشعل :”إن حماس وباقي الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني لا يسعون لحرب لأننا نعاني من الحرب والاستيطان والعدوان، وإسرائيل تهددنا من وقت لآخر و تجوعنا وتحاصرنا و تمارس القتل والاستيطان والجدار في القدس والضفة وتهدد بطرد فلسطيني 48″.

وحول الوضع المتصاعد والمتوتر في الضفة الغربية، قال مشعل “لا شك أن ما يجري في الضفة والقدس هو انتفاضة شعبية بعد أن وصلت جميع الطرق الى انسداد بسبب ممارسة إسرائيل سياسة المزيد من العنف والاستيطان وسرقة الأراضي والاعتقالات والقتل”.

وأكد أن حركته لا تدعم قتل المدنيين لكنها تحاول حماية شعبنا من قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين المسلحين في الضفة والقدس.

وأوضح مشعل أن حماس تخوض حرب دفاعية و مقاومة دفاعية لان حماس وباقي الفصائل وجماهير شعبنا تدافع عن مقدساتنا عن ارضنا اطفالنا لأننا نحن كفلسطينيين ضحية من العدوان على أيدي  الجيش الاسرائيلي والمستوطنين الذين بلغ عددهم 600 الف مستوطن في الضفة والقدس.

وتسائل مشعل، ماذا يفعل الشعب الفلسطيني على أرضه في حال استمر القتل والاستيطان وفشل العالم بالضغط على اسرائيل للانسحاب من الضفة.

وأكد أن المجتمع الدولي يعجز عن إجبار إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي مما جعلنا كفلسطينيين أمام خياران أما أن نحظى بدعم المجتمع الدولي من خلال الضغط على الاحتلال أو دعم الحق في مقاومة الاحتلال.

وحول التنسيق الأمني بين السلطة واسرائيل، قال مشعل “إن التنسيق ليس شيء جيد وهو مخالف للمصلحة الوطنية الفلسطينية ويضر بها وهي خدمة مجانية للاحتلال الاسرائيلي”.

وأشار إلى أن المجلس المركزي أقر بوقف التنسيق الامني والسلطة ملزمة بوقفه وتنفيذ القرار لأنه لا يخدم الشعب ولا حتى  السلطة ويعطي إسرائيل قوة في الاستمرار  على الاستيطان والاحتلال.

وحول الجمود في المفاوضات ومشروع حماس السياسي قال مشعل “إسرائيل قتلت فرصة أراضي عام 67 معترفا بتوافق حماس وفق الكل الفلسطيني على برنامج سياسي وطني مشترك يقوم على حق تقرير الشعب الفلسطيني وخلاصه من الاحتلال”.

العلاقات مع مصر

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحركة بريئة تماما من أي اتهام بالتدخل في شؤون مصر.

وقال :”لم نتدخل في شؤون القاهرة لا في الماضي ولا الحاضر ولا المستقبل.

وأوضح مشعل أردنا باللقاء المباشر مع السلطات المصرية أن ننفي التدخل في شؤونها، ونتكلم بصراحة حتى لا تكون الاتهامات عبر الإعلام أو أي مسؤول مصري.

العلاقة مع إيران

قال مشعل :” إن طهران غضبت وتراجعت عن دعم حماس بسبب موقفها من النظام السوري، لكن الحركة لم تقطع العلاقة معها، وهناك وفود تذهب إليها من حين لآخر للإبقاء على التواصل.

وأضاف ” طهران خفضت دعمها للحركة بعد ان كانت احد الداعمين الاساسيين لها لكنها اليوم ليست داعمة رئيسية”.

وأضاف “نحن نتلقى دعما من أطراف رسمية وشعبية من مختلف العالم، ونسعى لتنويع مصادر الدعم.

وتابع مشعل “في سوريا للأسف الوضع لا يشير إلى حل قريب يمكن أن يحصل لان المسافة متباعدة نتمنى أن تنهي الازمة السورية”.

حماس و”داعش”

رفض مشعل بعض المحاولات بربط حماس بتنظيم “داعش” وقال “إنها محاولة من قبل الاسرائيليين بهدف تضليل المجتمع الدولي لكنهم لن ينجحوا لان العالم يعرف ان حركة حماس ليست مثل المجاميع المتطرفة والمتشددة التي تشتغل في الفراغ السياسي”.

وأوضح مشعل لا فراغ سياسي في فلسطين حيث تصب الفصائل وعلى راسها حماس والجهاد والفصائل الاخرى الوطنية مقاومتها ونضالها السيسي ضد الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد أن حماس تؤمن بالفكر الوسطي المعتدل وهي منفتحة على العالم العربي والاسلامي والمسيحي والمجتمع الدولي وتقوم بمقاتلة اسرائيل لانها محتلة وليس لأنها يهودية. مشيراً إلى وجود فرق بين اليهودية كدين وبين الصهيونية المتطرفة التي تقود دولة العنصرية والاحتلال الاسرائيلي.

وحول القرار الخليجي العربي بوصف حزب الله اللبناني بانه تنظيم “ارهابي” موضوع على لائحة المنظمات الارهابية رفض مشعل التعليق على القرار العربي.