تقرير « العروض على السلع الغذائية ».. خطر يهدد صحة المواطنين!

الساعة 07:01 م|14 مارس 2016

فلسطين اليوم

أصبحت تخفيضات وعروض السلع المختلفة سواء في البقالة لإحتياجات المنزل أو حتى العروض والتخفيضات على الملابس، كثيرة ومتنوعة وشبه مستمرة فى معظم المتاجر، حيث يسعى بعض التجار الى زيادة ربحهم المالي من خلال حملات العروض التي يطلقونها بين الحين و الآخر، بينما يسعى البعض الاخر الى تسويق منتجات اقترب انتهاء صلاحيتها في محالهم التجارية.

 

لكن المخيف في الأمر أنه في الآونة الأخيرة ازدادت الحالات التي يكتشف فيها المواطنون لبضائع منتهية الصلاحية،أو فاسدة و لا تصلح للاستهلاك الآدمي، بعد شرائها ضمن « العروض » على السلع، حيث ازدادت المخاوف على صحة وحياة المستهلكين في كثير من الأحيان، في ظل عدم وجود رقابة كافية على البضائع التي تباع بأسعار زهيدة تحت ستار العروض.

 

ناريمان عيد، 35 عاماً و أم لستة أبناء قالت إنها عند عودتها للمنزل وبعد شرائها عدد من علب « الشوكو » لأبنائها من محل السوبرماركت وجدت بأن العلب فاسدة، و رائحتها كريهة جداً.

 

و أضافت في حديث « لوكالة فلسطين اليوم الاخبارية »: « إن أحد محلات السوبرماكت القريبة من بيتنا أعلن عن عروض على بعض السلع الغذائية الموجودة، من بينها علب الشوكو، و قمت بشراء عدد من العلب لأبنائي، و عندما فتحت أول علبة صدرت منها رائحة كريهة لم نستطع تحملها ».

 

من ناحيتها عبرت نهيل الحاج، 19 عاماً عن استيائها من انتشار بيع السلع الفاسدة و المنتهية الصلاحية قائلة: « لم أعد أشعر بالأمان عند شرائي لأي شيء من السوق، وخصوصاً السلع التي تباع بثمن رخيص في بعض الأماكن، و أصبح لدي قلق دائم و رغبة في قراءة تاريخ انتاج و انتهاء أي سلعة للتأكد من مدة صلاحيتها، نظراً لغياب الأمانة عند بعض التجار ».

و أوضحت إنه على الرغم من الاعلان بين الحين و الاخر عن ضبط مواد فاسدة في المحال التجارية، الا أن الظاهرة لا تزال منتشرة بسبب عدم وجود ما يردع هؤلاء التجار الجشعين الذين لا يهمهم سوى جمع المال، و لا تهمهم صحة المواطنين.

 

و دعت الحاج دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد لمعاقبة أمثال هؤلاء التجار الذي يستخفون بصحة الناس، و عدم الاكتفاء بمصادرة السلع الفاسدة من متاجرهم.

 

بدوره قال مهند المغاري، 25 إنه اشترى علب من الشوكولاتة من أحد الأسواق القريبة بسعر رخيص، أي من اسعار العروض، و عند عودته الى المنزل وجد الشوكولاتة غير صالحة رغم أن تاريخ صلاحيتها ينتهي بعد ثلاثة أيام من تاريخ الشراء.

 

و ناشد المغاري المسؤولون عن ادخال هذه البضائع الى القطاع الى تشديد المراقبة عليها، و اتخاذ اجراءات عقابية صارمة ضد المخافين، لما يشكله هذا الموضوع من خطر على صحة المواطنين.

 

و قال: « إن المواطن في غزة لديه ما يكفيه من المصائب، و هو لا يحتاج ما يزيد أعباءه من خلال تعرض صحته و صحة ابناءه للخطر من جراء بيع هذه السع في أسواق القطاع ».

 

و من جهته أكد عماد الباز، وكيل مساعد وزارة الاقتصاد بغزة إن وزارته تتابع موضوع العروض على السلع بشكل متواصل، و خصوصاَ المواد الغذائية، موضحاً إنه من خلال المتابعة الميدانية، فإن حالة العروض في محملها جيدة، الا في بعض الحالات تكون قد اقترب موعد انتهاء صلاحيتها، داعياً المواطنين للتأكد من تاريخ السلعة قبل شرائها و عدم شراء كميات كبيرة منها.

 

لكنه أوضح في حديث لــ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية » بأ هناك عدة تبليغات تلقتها الوزارة عن بعض السلع الفاسدة، على سبيل المثال هناك نوع من « الشوكو » يباع بأسعار زهيدة و أنه غير صالح للاستخدام الآدمي و جاري التحقق من هذه البلاغات.

 

و لفت الى أن الوزاة تقوم بالتششيك و القيام بجولات مركزية على المحال التي تبيع سلع من خلال العروض على أسعارها، مشيراً الى أن الوزارة تعد بروشوراً ستوزعه على المواطنين خلال الأيام القادمة في موضوع السلع الفاسدة و المنتهية الصلاحية، داعياً المواطنين للتوجه الى مكاتب الوزارة عند وجود أي مخالفات من هذا القبيل.