خبر الزراعة بغزة تعلن بدء اجراءات المنحة الكويتية الخاصة بصرف أضرار المزارعين

الساعة 09:48 ص|14 مارس 2016

فلسطين اليوم

أعلن عادل عطا الله مدير عام الإدارة العامة للتخطيط في وزارة الزراعة بغزة اليوم الاثنين، أن وزراته بدأت بإجراءات المنحة الكويتية والتي سيتم من خلالها مساعدة مزارع الأغنام والبركسات والمتضررين بفعل العدوان الأخير ونتوقع تنفيذها خلال أسبوعين أو شهر.

وقال عطا الله في تصريحات لإذاعة القدس، فيما يتعلق ببركسات الأغنام: سيتمكن 1000 مستفيد متضرر منها ويليها الحمامات الزراعية حيث سنعمل على بناء 250 حمام بالإضافة إلى إنشاء محجر بيطري .

وأضاف :" يجري حالياً اعداد مناقصات وسنقوم بالاتصال على المتضررين خلال الفترة القادمة سيتم معالجة 30 الف دونم من الاراضي التي تدمرت وهي تحتاج جهد كبير.

وأكد عطا الله على أنه تم اصلاح 160 بئر وخط ناقل ، مشيراً الى وجود نوعين من العمل الاول مع المؤسسات وعبر البنك الاسلامي والثاني المتعلق بالمنحة الكويتية التي سيتم تنفيذها عبر وزارة الزراعة بغزة .

وكشف أنه سيتم منح نسبة 60 % كمرحلة اولى للمتضررين وبعد التنفيذ سيتم دفع باقي النسبة وهناك امكانية لتغيير النسبة حسب المبالغ المالية سواء كانت صغيرة او كبيرة .

وأوضح ان الوزارة تبدل جهوداً كبيرة من خلال عدة اجراءات ادارية بالتعاون مع لجنة اعمار غزة منوهاً الى وجود مبلغ 4 مليون دولار مخصصه لهذه الاضرار .

وأكد عطا الله أن وزارته تجاوزت الوعود الرسمية فيما يتعلق بصرف الأموال المخصصة للأضرار الزراعية من المنحة الكويتية وسيتم التنفيذ خلال اسبوعين أو شهر على أبعد تقدير وهناك منحة أخرى مقدمة من البنك الإسلامي لإعادة تأهيل قطاع الدواجن والارض المفتوحة الزراعية والابار، متمنياً أن يُمكن الأمر المزارع من العودة لعمله.