خبر عباس رفض خطة طرحها بايدن لإنهاء الصراع

الساعة 03:56 م|10 مارس 2016

فلسطين اليوم

رفض الرئيس محمود عباس، خطة لإنهاء الصراع طرحها أمامه نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، خلال لقائهما في مقر الرئاسة في المقاطعة في رام الله أمس، الأربعاء.

وذكرت صحيفة « القدس » المحلية اليوم، الخميس، نقلا عن مصدر مطلع، أن مبادرة بايدن تضمنت أربع نقاط: القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، وقف الاستيطان في الضفة والقدس الشرقية، اعتراف فلسطيني بيهودية الدولة وإلغاء الفلسطينيين لحق العودة.

وتحدثت عن مبادرة أمريكية قد تطرح على مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بإنهاء الصراع يقدم فيه الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني تنازلات وصفت بالمؤلمة حسب مسؤولين أمريكيين.

واللافت أن بايدن يطرح مبادرته هذه بعد أن كرر الفلسطينيون مرات عديدة رفضهم للاعتراف ب« الدولة اليهودية » ورفض التنازل عن حق عودة اللاجئين.

كذلك تأتي هذه المبادرة في الوقت الذي يحكم فيه إسرائيل حكومة يمين متطرف عنصري واستيطاني قريب جدا من الفاشية وأقام نظام أبرتهايد. وتعارض مركبات هذه الحكومة مجرد التفاوض مع الفلسطينيين ولا تعترفهم بحقوقهم في البلاد.

كذلك فإن ما كان يسمى « معسكر السلام » في إسرائيل تفتت وتشرذم وبات حزب العمل يطرح على لسان رئيسه يتسحاق هرتسوغ خطة انفصال أحادي الجانب عن جزء من الضفة الغربية بحيث تبقى محاصرة مثل قطاع غزة.

وليس واضحا ما إذا كان بايدن قد طرح مبادرته على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وماذا كان رد الأخير.