خبر غلنت: غزة علي عتبة أزمة يجب بناء ميناء لنخلي مسؤولتنا عن القطاع

الساعة 11:04 م|09 مارس 2016

فلسطين اليوم

أعلن قائد المنطقة الجنوبية الأسبق وأحد أعضاء المجلس الأمني المصغر الكابنت يؤاف غلنت، عن تأيده لبناء ميناء بحري خاص بقطاع غزة .

وقال غلنت، خلال مقابله مع القناة العبرية العاشرة، "أنا أؤيد فكرة الوزير يسرائيل كاتس لبناء الميناء .

وأضاف غلنت قائلا" بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة علي قطاع غزة، اسرائيل تري وضع قطاع غزة المتدهور ويصعب علي اسرائيل اتخاذ قرارات حيال القطاع، فلا زال القطاع مدمر، وما نسبته 50% من سكان القطاع عاطلين عن العمل، وبعد اربع سنوات ستنتهي المياه الصالحة للشرب داخل القطاع.

وحسب أقواله، فإقامة جزيرة اصطناعية مقابل بحر غزة  لتكن هي الميناء، هي فكرة يؤيدها الجيش والأجهزة الامنية الاسرائيلية.

وأوضح غلنت في حديثه، "الآن هناك وضع جديد، فمصر أغلقت حدودها مع غزة، وأصبح سكان قطاع غزة معزولين عن العالم فلا يوجد لا صناعة ولا قدرة زراعية حقيقية في القطاع، ولا يوجد نمو اقتصادي، فمن المحتمل أن نري أزمة انسانية، فنحن نريد ثلاثة اشياء ( هدوء ونريد رفع مسؤوليتنا عن القطاع وتجريد القطاع من السلاح)، ولكن تلك المصالح تتناقض مع بعضها البعض.

وأضاف غلنت قوله، "انا اؤيد إيجاد مخرج لسكان قطاع غزة، عبر اقامة جزيرة اصطناعية تكون هي ميناء غزة، ويكون لنا القدرة باغلاق تلك الجزيرة متي شئنا، وأنا اعتقد بان العالم سيؤيد تلك الفكرة فان حدثت أزمة انسانية في قطاع غزة ستطول اسرائيل، ونحن لا نريد ذلك، فيجب نقل المسؤولية الاسرائيلية عن قطاع غزة لسكان القطاع.

وقال غلنت، "فمنذ انتهاء الحرب الأخيرة ضد القطاع يحظي مغلف غزة بهدوء لم يشهده من قبل، ولكن في نفس الوقت حماس في مرحلة الاعداد البري وتحت الأرض استعداداً للحرب المقبلة، وأنا أريد ان أقول للشعب الاسرائيلي، "بأن الجيش يعمل لايجاد حلا لتهديد انفاق غزة ".

وأكمل بقوله، "أنا اعتقد بأن البدء بحرب جديدة ضد قطاع غزة تتطلب منا سببا، ولكن بدء حرب علي غزة يجب أن يتم إن لم يكن أمامنا مبررا، ولكنني أريد ان أقول بنظرة بعيدة بأن ملايين الفلسطينين في غزة والضفة، وفي أراضي 48 لن يختفوا، ومعظمهم يريدون الهدوء، فمن يعتقد بأنه لو استخدمنا أقصي قوتنا سنحصل علي نتائج فهو مخطئ، فالمنطق هنا يقول يجب استخدام أدني حجم القوة العسكرية فقط.