خبر غنيم: 97% من مصادر المياه في غزة ملوثة

الساعة 07:39 م|07 مارس 2016

فلسطين اليوم

قال رئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم إن قطاع غزة يمر بأزمة مياه كارثية، مطالباً جميع الجهات بالتحرك لإنقاذ الوضع، حيث أنه لا يوجد مجال للتأخر وسط تصاعد مستمر في حدة الأزمة والتلوث الذي طال 97% من المياه الجوفية.

جاء ذلك خلال كلمة غنيم في الاحتفال الذي نظمته سلطة المياه بالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل بدعم من وكالة التنمية النمساوية، في محطة التحلية المحدودة في دير البلح وسط غزة.

وحذر غنيم  من استمرار الاستنزاف للخزان الجوفي في ظل شح الموارد والإمكانات، مشيرا إلى أن هناك سباقا مع الزمن لتنفيذ سلسلة من المشاريع الطموحة التي تهدف إلى تعزيز مصادر المياه وضمان استدامتها قبل عام 2020، الذي يعتبر مؤشرا للوضع الإنساني الصعب في القطاع.

وتطرق إلى ملف التحلية الذي يعتبر ملفا محوريا في هذا الجانب، ومن ذلك محطة التحلية المركزية (55 مليون متر3 سنوياً)، و3 محطات محدودة الكمية (أكثر من 13 مليون متر3 سنويا)، وأعمال ملحقة تشمل الخط الناقل الذي يربط شمال القطاع بجنوبه.

وأشار إلى مشاريع معالجة المياه العادمة، التي تضم ثلاث محطات مركزية في شمال ووسط وجنوب القطاع، وتعمل هذه المشاريع على تعزيز استخدام موارد المياه البديلة في الري والزراعة ما يخفف حدة استهلاك المياه الجوفية من جهة وتعزيز الخطط الزراعية من جهة أخرى.