ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

من هو المبعد عمر نايف الذي تم اغتياله في مقر السفارة ببلغاريا؟

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 09:02 - 26 فبراير 2016
مشاركة

أقدم مسلحون فجر اليوم الجمعة على اغتيال الرفيق الاسير المحرر عمر نايف زايد داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا بعد ان اطلقوا وابلا من الرصاص عليه.

وكان زايد قد لجأ الى مقر السفارة رافضاً الاستجابة لاستدعاء من السلطات البلغارية التي كانت تنوي تسليمه لسلطات الاحتلال التي طالبت الحكومة البلغارية بتسليمه اليها بموجب اتفاقية بين كيان الاحتلال والاتحاد الاوروبي تقضي بتبادل تسليم ( مجرمين مطلوبين ).

وقد بدأت قضية المناضل عمر النايف القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  عندما سلمت النيابة العسكرية الاسرائيلية بتاريخ 15/12/2015 رسالة الى وزارة العدل البلغارية بواسطة السفارة البلغارية في اسرائيل تطالب فيها بتسيلم الشاب الفلسطيني المقيم في بلغاريا عمر نايف حسن زايد الى اسرائيل باعتباره هارب من العدالة ومحكوم بالسجن المؤبد، وعلى الفور طالبت النيابة البلغارية بوضع عمر بالحجز لمدة 72 ساعة الى حين اتخاذ القرار بالمحكمة السريعة لتقرير الاستجابة للطلب ام رفضه. ولكن عمر لم يسلم نفسه، ولجأ الى مقر السفارة الفلسطينية.

المناضل عمر النايف، من مدينة جنين، كان هو وشقيقه حمزة ورفيقهم الثالث سامر المحروم قد قاموا بتاريخ 15/12/1986 بقتل مستوطن طعنا بالسكاكين في حارة السعدية في القدس المحتلة، وتم اعتقالهم بعد العملية مباشرة، وتم الحكم على ثلاثتهم بشكل سريع بالسجن مدى الحياة.

شقيقه حمزة افرج عنه ضمن صفقة شاليط وابعد الى غزة وحاليا مقيم في عمان، وسامر افرج عنه ايضا ضمن الصفقة ثم اعيد اعتقاله لاحقا.

اما عمر وبعد اربع سنوات في السجن خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام ونقل بتاريخ 12/5/1990 الى مستشفى في بيت لحم ومن ثم تمكن من الهرب من المستشفى الذي كان يخضع لحراسة من قوات الاحتلال  حيث تخفى داخل الاراضي الفلسطينية الى ان تمكن من مغادرتها لاحقاً، عاش متنقلاً بين عدد من الدول العربية حتى عام 1994 ومن ثم سافر الى بلغاريا وحصل على اقامة فيها، وتزوج هناك من فلسطينية وانجب ثلاثة أبناء كلهم يحملون الجنسية البلغارية.