خبر توقعات بإنتاج غير مسبوق لـ« اللوزيات » يصل إلى 2800 طن بغزة

الساعة 08:38 ص|25 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أفاد الانخفاض الكبير في درجات الحرارة خلال الشهر الماضي وما صاحبها من هطول وفير للأمطار وعلى فترات متباعدة قطاع محصول اللوزيات بشكل أساسي، حيث ساهمت هذه العوامل الجوية في تزهير اللوزيات مبكراً وزيادة أحمالها.

واكتست أشجار اللوزيات المنتشرة في مختلف المحافظات بالأزهار البيضاء والفضية والملونة إيذاناً بموسم حصاد وفير كما يؤكد أكثر من خبير زراعي.

ويتوقع المهندس الزراعي محمد أبو عودة مدير دائرة البستنة الشجرية بوزارة الزراعة بغزة إنتاجاً وفيراً لأشجار اللوزيات في قطاع غزة بسبب البرد الزائد التي تعرضت له المنطقة إضافة إلى التساقط الكثيف للأمطار وعلى فترات متباعدة.

وأوضح أبو عودة خلال حديث لـ»الأيام» أن اللوزيات دون باقي الفواكه تحتاج إلى برودة شديدة لتعطي إنتاجاً أكثر وتزهير في وقت مبكر وهو ما تحقق الموسم الحالي بعد موجة البرد الشديدة التي ضربت المنطقة خلال فترة المربعانية الماضية. ويتوقع أبو عودة أن يصل إجمالي إنتاج اللوزيات هذا العام إلى نحو 2800 طن من محصول اللوز والخوخ والمشمش والبرقوق.

وبين أنه من المتوقع أن يتم إنتاج نحو ألف طن من اللوز الأخضر وأكثر من 1100 طن من الخوخ ونحو 500 طن من المشمش و200 طن من البرقوق.

مضيفاً: إن كمية الأراضي المزروعة بهذه الفواكه تبلغ نحو أربعة آلاف دونم.

وقال أبو عودة: إن الظروف الجوية التي ضربت المنطقة خلال الشتاء الحالي كانت مثالية جداً بسبب وفرة المياه المتساقطة وعدد الأيام الماطرة.

ويبلغ إجمالي ما يستهلكه القطاع من اللوزيات في العام نحو 11 ألف طن أي بعجز يبلغ ثمانية آلاف طن يتم استيرادها من إسرائيل.

ويشير أبو عودة إلى انه من ضمن أهداف وزارة الزراعة خلال المرحلة القادمة تضييق الفجوة وسد العجز في اللوزيات من خلال استهداف زراعة آلاف الدونمات باللوزيات من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التخضير الذي تنفذه وزارة الزراعة في الأيام القادمة ويستهدف زراعة 170 ألف شتلة من اللوزيات والعنب.

ولفت أبو عودة إلى أن الفائدة من التزهير المبكر ستفيد أيضاً قطاع النحل وإنتاج العسل بسبب توفر مراعي للنحل والذي يفتقدها قطاع غزة بعد تجريف حقول وبيارات الحمضيات والزيتون.

وتوقع أن يشهد قطاع العسل هذا العام زيادة ملحوظة نتيجة التزهير المبكر وعلى نطاق واسع.

من جانبه قال المهندس نزار الوحيدي مسؤول وحدة الري والتربة في وزارة الزراعة: إن كمية الأمطار التي سقطت منذ بداية العام كفيلة بتحسين إنتاج معظم المحاصيل الزراعية وخصوصاً اللوزيات بسبب تعدي الكمية المعدل العام بأكثر من 40 في المئة.

وأوضح الوحيدي خلال حديث لـ»الأيام» أن كمية الأمطار التي سقطت على قطاع غزة منذ بداية العام وحتى الآن بلغت اكثر من 140 في المئة من المعدل العام أي نحو 475 ملم وبواقع 39 يوماً ماطراً.

وبين الوحيدي أن الموسم المطري الحالي هو الأفضل بين السنوات الأخيرة، مقدراً الكمية التي سقطت على القطاع بنحو 180 مليون متر مكعب رشح منها إلى الخزان الجوفي اكثر من أربعين مليون متر مكعب.

وتوقع الوحيدي أن تسقط الأمطار لنحو 15 يوماً آخر حتى نهاية موسم الشتاء الحالي. وبين أن موسم الشتاء الحالي لم يشهد أي فترة جفاف على الإطلاق بسبب التباعد المعقول لفترات هطول الأمطار.