خبر الاحتلال: 3 سيناريوهات محتملة حال استمرت الانتفاضة !!!

الساعة 05:16 م|23 فبراير 2016

فلسطين اليوم

 لم يزل تنامي الانتفاضة الحالية واستمرار العمليات الفدائية يثير قلق أجهزة الاحتلال الأمنية من تناميها لأمد أطول، خاصة في ظل غياب أفق سياسي، وفق ما ذكرته صحيفة معاريف الاسرائيلية.

وذكرت صحيفة “معاريف”، أن الأجهزة الأمنية للاحتلال تخشى وجود متغيرات إضافية على الانتفاضة الحالية، حيث وضعت ثلاثة سيناريوهات تبدو في الأفق منها انجراف الجماهير الفلسطينية إلى الانتفاضة وخروجهم للشارع وانضمام طبقات أخرى من المجتمع وأعمار كبيرة بالعمليات.

وأضافت الصحيفة، أن السيناريو الثاني يبدو في تخوّف الأجهزة الأمنية من إنضمام “فتح” للانتفاضة وتنفيذ عمليات مقاومة أكثر خطورة تهدد حياة المستوطنين، كما أن تضرر التنسيق الأمني رغم أن مصلحة السلطة به أكبر إلا أنه يصعب التنبؤ بما سيحصل.

وأشارت إلى أن الأسباب لهذه السيناريوهات التي وضعتها أجهزة أمن الاحتلال تتمثل في الشعور باليأس والإحباط لدى الفلسطينيين بشكل عام، وتوقعات ما قد يصدر الرئيس عباس يحدد فيه مستقبله وانعكاساته على الحالة العامة.

كما ذكرت القناة العاشرة العبرية، أن رئيس قسم مخابرات الاحتلال، هرتسي هليفي وعدد آخر من كبار قادة الجيش قدموا  للمجلس الأمني المصغر للاحتلال توصيات قالوا فيها، “إن لم  تحدث مفاوضات سياسية مع الفلسطينين فإن موجة العمليات الحالية  ستمتد لتصل تنظيم فتح”

وبحسب القناة، فإنه إن لم تحدث انطلاقة سياسية  لجانب العمل العسكري للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية،  فهناك خطر كبير بانضمام جهات أخرى كتنظيم فتح للانتفاضة الحالية، مشيرة أن الجيش استنفذ جميع الاجراءات العسكرية لمواجهة الانتفاضة بالضفة المحتلة.