خبر الخارجية الأميركية : « لا معلومات لدينا بشأن عقد لقاء بين كيري وعباس في عمان »

الساعة 08:32 م|19 فبراير 2016

فلسطين اليوم

 قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، أن لقاء وزير الخارجية الأميركية جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليس أمراً محسوماً بعد، مشيرا الى ان زيارة الوزير كيري الى العاصمة الاردنية عمان تندرج في إطار الاتفاق على قانون « التعاون الدفاعي المشترك » الجديد الذي وقعه الرئيس الأميركي باراك أوباما في 18 من الشهر الجاري.

وقال تونر في معرض رده على سؤال لـ « القدس » بهذا الخصوص: « ليس لدي معلومات عن لقاء أكيد بين الوزير كيري والرئيس محمود عباس، حيث أن الوزير كيري سيعقد مجموعة من اللقاءات في إطار متابعة التنسيق بين بلدينا ».

ولدى سؤاله عن تقارير نقلت عن مصادر الفلسطينية مطلعة وجود ترتيبات لعقد لقاء بين الرئيس عباس والوزير كيري يوم الأحد في العاصمة عمان، قال تونر « سمعت عن تقارير تشير إلى تأكيد المصادر الفلسطينية ولكن ليس لدي أي معلومات بشأن وجود ترتيبات لعقد اجتماع بين الوزير والرئيس عباس حتى الآن » ملمحاً الى أن برنامج الوزير كيري قد يتغير ليشمل لقاءات جديدة.

وكان وزير الخارجية الاميريكي جون كيري غادر العاصمة واشنطن اليوم الجمعة متوجهاً إلى لندن ومنها الى عمان.

وفي أطار رده على سؤال لـ « القدس » بشأن موقف الولايات المتحدة من المقترح الفرنسي القاضي بالسعي لعقد مؤتمر دولي للسلام، قال تونر لـ « القدس »، أن واشنطن استلمت نسخة من المقترح الفرنسي لعقد مؤتمر دولي لمباحثات السلام وأن الوزير كيري « يبحث أفكاراً ممكن أن يعمل بها لإعادة الحياة لمفاوضات السلام وتحقيق خطوات باتجاه تخفيف التوتر ووقف العنف والتحريض وأن الوزير كيري منكب على متابعة هذه الأمور ».

ولم يقدم تونر جواباً عند سؤاله عن سبب عدم ذهاب كيري إلى إسرائيل.

وبخصوص الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة لحث إسرائيل على الإفراج عن الاسير الصحافي محمد القيق « الذي يقبع على فراش الموت » بسبب إضرابه المتواصل عن الطعام، قال تونر « نأمل أن يتم حل هذه الأزمة حلاً إنسانياً لا يودي بحياة محمد القيق »، مؤكداً أن حكومته بحثت هذه القضية مع إسرائيل.