خبر 400 جندي إيطالي ينضمون لـ« اليونيفيل » في لبنان

الساعة 07:46 م|17 فبراير 2016

فلسطين اليوم

قررت الحكومة الإيطالية، الأربعاء، إرسال أربعمائة عسكري من قواتها المسلحة، للمشاركة ضمن قوة حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل).

وقال مصدر حكومي للتفلزيون الرسمي الإيطالي، إن « قوة مكونة من أربعمائة عسكري إيطالي، ستتوجه خلال الأيام القادمة، إلى لبنان ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل)، في سبيل ضمان الامتثال للقرار رقم 1701 الصادر بتاريخ 11 أغسطس/آب 2006، عن مجلس الأمن الدولي ».

وينص القرار 1701، على إنهاء العمليات القتالية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، وإضافة 15000 جندي لقوة اليونيفيل، وانسحاب كل من الجيش الإسرائيلي إلى الخط الأزرق، وقوات حزب الله، إلى شمالي نهر الليطاني، وانتشار الجيش اللبناني جنوب البلاد.

والخط الأزرق، خط فاصل، رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة، وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى، في 7 يونيو 2000.

وسوف تقوم القوة الإيطالية، بمهمة مساعدة السكان المدنيين، ودعم القوات المسلحة اللبنانية، في العمليات الأمنية، وبسط الاستقرار، لمنع العودة إلى الأعمال العدائية، وتهيئة الظروف لسلام دائم.

وتشارك إيطاليا، بألف ومائة عسكري، في اليونيفيل التي يتولى قيادتها، منذ الرابع والعشرين من يوليو/تموز 2014، الجنرال الإيطالي، لوتشانو بورتولانو.

تجدر الإشارة أن، اليونيفيل، قوات دولية متعددة الجنسيات، تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006، تم تأسيسها بموجب قرار مجلس الأمن 1701.