خبر وفاة الكاتب والإعلامي المصري الكبير محمد حسنين هيكل

الساعة 12:03 م|17 فبراير 2016

فلسطين اليوم

توفي الكاتب والصحافي المصري الكبير محمد حسنين هيكل، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز( 93 عاما)، بحسب ما ذكر الإعلام المصري الرسمي.

ونقل التلفزيون المصري الخبر، ونعت صحيفة « الأهرام » على موقعها الالكتروني « فقيد الصحافة العربية » الذي كان رئيس تحرير الصحيفة لمدة 17 عاما.

محمد حسنين هيكل في سطور:

ولد في العام 1923، في قرية في محافظة القليوبية، وعمل في الصحافة في العام 1942، وشغل منصب رئيس تحرير جريدة الأهرام واسعة الانتشار، وكان مقربا من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وعمل وزيرا للإعلام، وأضيفت إليه حقيبة وزارة الخارجية في العام 1970، لفترة وجيزة.

يعد أحد ظواهر الثقافة العربية في القرن العشرين، كما أنه مؤرخ للتاريخ العربي الحديث، خاصة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، قام بنشر أحد عشر كتابا في مجال النشر الدولي ما بين 25- 30 لغة تمتد من اليابانية إلى الإسبانية، من أبرزها « خريف الغضب » و« عودة آية الله » و« الطريق إلى رمضان » و« أوهام القوة والنصر » و« أبو الهول والقوميسير »، بالإضافة إلى 28 كتابا باللغة العربية، من أهمها: « مجموعة حرب الثلاثين سنة » و« المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل ».

اعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي في الثالث والعشرين من أيلول/ سبتمبر 2003، بعد أن أتم عامه الثمانين. وكان وقتها يكتب بانتظام في مجلة « وجهات نظر » ويشرف على تحريرها.

تفرغ لتقديم شهادة على العصر في حلقات عدة على شاشة قناة الجزيرة القطرية، في برنامج « مع هيكل »، ثم ظهر خلال السنوات الخمس الأخيرة على شاشة قناة « سي بي سي »، المصرية، مع الإعلامية لميس الحديدي، في حلقات تحليلية بعنوان « مصر إلى أين ».