خبر الخارجية تدين اقتحامات اليهود المتطرفين للأقصى

الساعة 09:28 ص|17 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أدانت وزارة الخارجية، اقتحامات اليهود المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك التي تنظمها سلطات الاحتلال وأجهزتها المختلفة، والدعوات التي تطلقها الجمعيات اليهودية المتطرفة لاقتحامات جماعية حاشدة لباحات المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إلى أن الحاخام المتطرف إسحاق شيلات لتنفيذ اقتحام برئاسته لباحات الحرم القدسي الشريف يوم 17/3/2016، بمشاركة أعداد كبيرة من طلاب المدرسة الدينية التي يتزعمها، وتضمنت الدعوة إشادة بالحماية التي توفرها الشرطة الإسرائيلية لعمليات الاقتحام الاستفزازية.

كما أدانت الوزارة مخطط بلدية الاحتلال وما تسمى « سلطة تطوير القدس » لإقامة خط « تلفريك » يمتد من القدس الغربية ويتجه إلى حائط البراق، مروراً بمناطق حساسة جداً مثل البلدة القديمة والحرم القدسي الشريف.

وأشارت الوزارة إلى أن ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من محاولات تقسيم زمانية ومكانية، يشكل حلقة من سلسلة الحرب المفتوحة والإجراءات التنكيلية التي تشنها سلطات الاحتلال ضد القدس ومواطنيها ومقدساتها، وهو ما بات يتطلب وأكثر من أي وقت مضى، موقفاً عربياً وإسلامياً ودولياً يتعدى الإدانة والاستنكار، ويؤسس لخطوات حقيقية وفعلية توفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته، وتضمن له حقوقه في حرية الحركة والتنقل والوصول إلى أماكن عبادته، بعيداً عن إجراءات الاحتلال العقابية والاستفزازية والإذلالية.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى سرعة إلزام الحكومة الإسرائيلية بنصوص القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف، وسرعة اتخاذ الإجراءات والآليات الدولية الجماعية لإنهاء الاحتلال.