خبر تركيا والسعودية تجريان مناورات جوية فوق قونيا

الساعة 08:57 ص|16 فبراير 2016

فلسطين اليوم

بدأت تركيا والسعودية يوم أمس الاثنين مناورات مشتركة في تركيا تمتد لـ 5 أيام، في وقت يؤكد البلدان استعدادهما لتكثيف العمليات ضد تنظيم « داعش » في سوريا.
وأكدت رئاسة الأركان التركية في بيان أن 6 مقاتلات سعودية من طراز اف-15 تشارك في هذه المناورات التي تجري في منطقة قونية وسط تركيا.
يأتي ذلك بعدما أعلنت السعودية أنها ستنشر في الأيام المقبلة مقاتلات بقاعدة انجرليك الجوية جنوب تركيا، مع تأكيد وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ الاثنين أنه يتوقع وصول مقاتلات اف-16 سعودية إلى قاعدة انجرليك، حيث تنتشر طائرات أمريكية وألمانية تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية .
جدير بالاشارة ان السعودية بدات امس الاثنين ايضا أكبرمناورات في حفر الباطن على حدودها الغربية مع العراق، في محاكاة لهجوم بري على سوريا قالت الرياض أنها تستعد له، وأن هذا الهجوم ستنفذه تحت قيادة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.
وفتحت مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن مدارج الطيران لاستقبال عشرات الألاف من الجنود بدأت طلائعهم اليوم بالوصول من الأردن، والسنغال، والسودان، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، وموريشيوس، بالإضافة الى بلدان دول الخليج ومن بينها سلطنة عمان.
أطلقت السعودية على هذه المناوارات أسم « رعد الشمال » بالرغم من أنها تجري عند الحدودها الغربية، وقد يكشف الأسم عن نوايا سعودية بعبور الأراضي العراقية من الجهة الشمالية الغربية عبر صحراء النخيب للوصول إلى جنوب سوريا بالقرب من الأردن.
قوات الحشد الشعبي العراقي أعلنت الاستنفار على الحدود الجنوبية، وأرسلت مجموعات للرصد والمراقبة، وحذرت السعودية من دخول الأراضي العراقية.