محدث خصومات كبيرة وعشوائية على رواتب موظفي السلطة بغزة

الساعة 08:45 ص|04 فبراير 2016

فلسطين اليوم

تفاجأ العشرات من موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة , منذ مساء أمس وصباح اليوم , بخصومات كبيرة من رواتبهم , حيث ان هناك موظفين لم يتلقو أي مبلغ من رواتبهم , بحجة الخصومات , في حين بلغت خصومات عدد آخر منهم من 800 ل400 ..دون معرفة السبب الحقيقي للخصومات.

الموظفون المصطفين أمام البنوك رصدت كاميرا « فلسطين اليوم » تعابيرهم وردود أفعالهم , فمنهم من كان يدعي الله بأعلى صوته « يارب ما يخصموا عليه كتير » , ومنهم من لم يعرف بقصة الخصومات و وكان يقف أمام الصراف , وهو ينظر ان ينزل اكثر من 600 شيقل , فقط كونه يتلقى راتب 2000 شيقل , يعتقد ان هناك مشكلة في آلة الصرافة , ولكن الصدمة كانت عندما علم ان هناك خصومات على الرواتب , بحجة الكهرباء , او دون معرفة للسبب.

وآخر , جاء ليتحدث لمراسل « فلسطين اليوم »انا موظف ولا اعرف عن سبب الخصم , لكن ما وجدته انه تم الخصم من الراتب , 470 شيقلاً , رغم ان فاتوة الهاتف مدفوعة , ولا يوجد أي مستحقات للكهرباء متراكمة , ولا يوجد علي أي قروض .

وطالب الموظف حكومة رام الله بتبيان سبب الخصومات وخاصة ان الاشاعات في الآونة الأخيرة كثرت حول السبب الرئيسي, منهم من قال للكهرباء , وأخر قال للشهداء وغيرها , متمنياً ان تنهي مثل هذه الاشكاليات التي أصبحت تعصف بموظفي غزة فقط.

« كان موظف آخر قال , انه يقوم بتسديد الكهرباء بشكل آلي ولكنه تفاجأ ان أخاه لم يخصم منه شئ ,انه تم الخصم منه 600 شيقل , مرجحاً ان الخصومات عشوائية .

وطالب حكومة رام الله بمعالجة الخصومات المالية التي تم خصمها , وخاصة انه وشقيقه لا يوجد عليهما أي تراكمات مالية او قروض , ولكن ما جرى انه تم الخصم من راتبه .

وفي الطرف الأخر , أكدت مصادر خاصة ل »فلسطين اليوم« , ان هناك العشرات من الموظفين في الصحة والتعليم , وجدوا زيادة في رواتبهم , حيث ان علاوة 2.5% قد صرفت لهم هذا الشهر , إضافة الي صرف بدل مواصلات وعلاوات , للعشرات من الموظفين في الصحة والتعليم بأثر رجعي عن عشرات السنوات.

وكانت العديد من المواقع المقربة من السلطة  سربت معلومات قبل اسبوعين عن قرار خصم وزارة المالية في حكومة التوافق الوطني فاتورة الكهرباء كاملة بما لا يزيد عن 500 شيكل شهرياً، من موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، , حيث اثار القرار استياءً واسعًا وسخطًا في صفوف الموظفين المستهدفين من القرار.

وأبدى موظفون امتعاضهم الشديد ورفضهم لهذا القرار الذي يزيد من معاناة الموظف في قطاع غزة، المحاصر إسرائيليًا منذ عام 2007، في ظل أوضاع اقتصادية ومادية متردية للغاية، بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار دون تحسن الرواتب.

وحاولت » وكالة فلسطين اليوم" التواصل مع وزارة المالية برام الله لتبيان الاسباب حول السبب الحقيقي للخصومات , ولكن دون جدوى .