خبر الباز: المراقبة على المحلات التجارية حققت نجاحاً كبيراً أهمها إرعاب المخالفين

الساعة 03:00 م|03 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أكد وكيل وزارة الاقتصاد في قطاع غزة عماد الباز، وجود مراقبة حقيقية وجادة من قبل أطقم الوزارة على السلع كافة التي يتم استيرادها من الخارج والتي يتم إنتاجها بالداخل للحفاظ على خلو الأسواق من الشوائب والمخالفات.

وقال الباز: « نحرص من خلال جولات المراقبة التي تُجريها طواقمنا على السلع الغذائية كافة الحصول على سلع نظيفة خالية من المخالفات تحقق الأمن الغذائي للمستهلك ».

وأضاف في حوار لإذاعة صوت القدس مع الزميل محمد الحطاب مساء الأربعاء: « حملات المراقبة على المحلات التجارية في كافة مناطق قطاع غزة حققت نجاحاً كبيراً أهمها إدخال الرعب والخوف في قلوب التجار المخالفين لأنهم وجدوا جدية من قبل الوزارة في كشف المخالفين وإنزال العقوبات بحقهم.

وفيما يتعلق بالحلويات؛ قال: »هناك أكثر من 200 محل خاص في الحلويات بقطاع غزة وتم مخالفة 5 محلات منها؛ بسبب المواد السامة، وهذا الرقم لا يقارن بعدد المحلات« ، مشيراً إلى أن ذلك »يدلل على جدية الوزارة في مخالفة كل من يخالف شروط السلامة والأمن الغذائي« .

وتابع قوله: »هناك خطة سنوية لدائرة المستهلك يتم خلالها زيارة كافة مناحي الحياة في قطاع غزة بشكل دوري ومتواصل لنتأكد أن محلاتنا تعمل طبقاً لقانون حماية المستهلك وقانون العمل والقانون الفلسطيني« .

وفيما يتعلق بمراقبة معلبات الأجبان وغيرها، أشار الباز إلى أن الوزارة تقوم بمراقبة وفحص كل ما يدخل من معبر كرم أبو سالم حيث تقوم بأخذ عينات من السلع المستوردة لفحصها في مختبر لوزارة الاقتصاد وإذا طابقت مواصفات السلعة يسمح لها بالدخول وإذا لم تطابق المواصفات يتم إيقافها، مبيناً أن الوزارة تسمح لبعض السلع التي لا تطابق المواصفات بالدخول للقطاع شريطة ان يتم عمل عرض خاص لهذه المنتجات بالأسواق والحصول على تعهد من قبل التاجر بوقف استيرادها.

ولفت إلى وجود مخالفات من بعض التجار المحلين خاصة بسلعة الشامبو حيث ضَبَطت الوزارة عشرات السلع المحلية على أنها سلع أجنبية مستوردة من الخارج وتم كشفها ومحاسبة منتجها.

ودعا الباز المحاكم والقضاة والنيابة العامة لاتخاذ أقصى العقوبات بحق التجار المخالفين للقانون؛ الذين يعرضون حياة الناس للخطر.

من جهته، أكد المستشار عبد الرؤوف الحلبي أنه من حق المواطن أن يتلقِ سلعة نظيفة خالية من أي مواد تشكل خطر أو أن يكون فيها غش ».

وقال، المستشار الحلبي: « أخاطب جميع القضاة الفلسطينيين في قطاع غزة أن يطبقوا القانون بكل قوة على كل تاجر يثبت مخالفته بقوانين السلع والمنتجات سواء المستوردة أو المنتجة محلياً ».

وأوضح أن القضاء لن يعفي أحد من العقوبة الرادعة « لكل تاجر يحاول أن يعبث بالكل الفلسطيني ».

بدوره، أكد وائل ثابت مدير عام دائرة الرقابة على النبات في وزارة الزراعة أن وزارته اكتشفت مبيد « النيماكاور » السام في محصول الخيار بعد إخضاع المحصول للفحص المخبري.

وأوضح وجود أجهزة حديثة في قطاع غزة تكشف المبيدات كافة التي يستخدمها المزارعين.

لتفاصيل أكثر على موضوع مادة « النيماكور » السام طالع التقرير الخاص لوكالة فلسطين اليوم « الضغط هنا »