خبر البنتاغون يرفع موازنته لـ583 مليار دولار

الساعة 09:01 ص|03 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر مساء الثلاثاء أن بلاده ستنفق 3,4 مليارات دولار في ميزانية السنة المقبلة لمواجهة روسيا وتقوية الحضور الأمريكي في بلدان أوروبا الشرقية، وتعزيز الحملة ضد تنظيم « داعش ».

وقال كارتر إن الموازنة الاجمالية للسنة المالية 2017 ستبلغ 583 مليار دولار، متخطية بنسبة كبيرة موازنة أي دولة ومتجاوزة الانفاق العسكري للجيوش الثمانية الأكبر التالية مجتمعة في العالم.

وكان قد أعلن في وقت سابق أمس الثلاثاء أن الموازنة الأساسية للوزارة خلال السنة المالية 2017 (1 تشرين الأول/ أكتوبر 2016-30 أيلول/ سبتمبر 2017) تصل إلى 524 مليار دولار بزيادة 59 مليار دولار عن موازنة السنة المنصرمة.

وقال كارتر « نقوم بتعزيز حضورنا في أوروبا لدعم حلفائنا في حلف شمال الأطلسي في مواجهة العدوان الروسي ».

وأضاف « هذا سيمول الكثير من الأمور. المزيد من القوات الأمريكية المناوبة في أوروبا، المزيد من التدريبات والتمارين مع حلفائنا، المزيد من المعدات القتالية في أماكن متقدمة وتحسين للبنية التحتية لدعمها ».

واضافة الى ذلك ستنفق الولايات المتحدة 7,5 مليار دولار -- أي بزيادة بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي لتمويل الحرب ضد تنظيم « داعش ». وقال إن الحملة التي بدأت قبل 18 شهرا بقيادة الولايات المتحدة ضد « الجهاديين » في العراق وسوريا قد استنزفت مخزون القنابل الأمريكية.