خبر الإعلام: 51 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال يناير 2016

الساعة 06:54 م|01 فبراير 2016

فلسطين اليوم

وثق المكتب الإعلامي الحكومي (وزارة الإعلام) الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين، خلال شهر يناير الماضي والتي بلغت 51 انتهاكاً بحق الصحفيين الفلسطينيين.
وبين المكتب في تقريره الشهري أن الانتهاكات تنوعت بين بالاعتقال وتمديد اعتقال،  والاعتداء المباشر الميداني والمنع من التغطية، والاحتجاز، وتمديد الاعتقال، وتسليم استدعاء ومقابلة ومداهمة، وبذلك يصل حالات الانتهاكات بحق الصحفيين منذ بداية انتفاضة القدس 338 انتهاك.
ويضع المكتب تفاصيل الانتهاكات:
1-1-2016: إدارة الفيس بوك تغلق صفحة  وكيل وزارة الإعلام (المكتب الإعلامي الحكومي) ايهاب الغصين، لمدة أسبوع  كامل بعد نشره على صفحته صورة للقائد العام ل
كتائب القسام" محمد الضيف، كما وأصيب الصحفي أنال الجدع(26 عاماً) مراسل تلفزيون فلسطين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في الرجل اليمنى، خلال تغطيته اعتداءات جنود الاحتلال على المشاركين في مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية.
6-1-2016: تعرض حياة الصحفي المعتقل في سجون الاحتلال الأسير محمد القيق للخطر، جراء استمرار اضرابه عن الطعام بعد رفض الاحتلال الافراج عنه دون شروط .
7-1-2016: إصابة عدد من الصحفيين بحالات اختناق، خلال تغطيتهم مواجهات اندلعت بين العشرات من المواطنين، وجنود الاحتلال على مدخل بلدة سعير، شمال شرق مدينة الخليل.
8-1-2016 منعت قوات الاحتلال عدد من الصحفيين من الاقتراب من منزل عائلة الشهيد مهند الحلبي، كما أصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال (الإسرائيلي) مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، وأصيب أيضًا مصوريين صحفيين في مخيم عايدة شمال بيت لحم بالاختناق، جراء إطلاق قوات 
الاحتلال الإسرائيلي قنبلة غاز والصوت خلال تغطيتهم مواجهات اندلعت في المخيم بين الشبان وقوات الاحتلال، كما وأصيب مصوريين صحفيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال (الإسرائيلي) مسيرة قرية نعلين الأسبوعية، كما قيد الاحتلال الصحفي محمد القيق من ثلاثة أطراف بالسرير،  وبدت علامات الضعف والشحوب والجسد النحيل ويتبول دما، ولا يستطيع السير على قدميه بطريقة طبيعية.
10-1-2016: أصيب الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ تاريخ 24/11/2015، بتصلب في عضلات جسده، وفقد الوعي وأصبحت حياته معرضة للخطر الشديد، وحذفت إدارة الفيس بوك رسومات الفنانة أمية جحا، من موقعها، وتصاعدت الإجراءات التعسفية للفيس بوك حتى قامت بحجب الفنانة جحا عن موقعها بنفس اليوم.
11-1-2016: داهمت قوات 
الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي مصعب شاور التميمي، في منطقة قيزون في مدينة الخليل وسلمته بلاغا لمقابلة مخابراتها في مقر الارتباط (الإسرائيلي).
12-1-2016: اعتقلت قوات 
الاحتلال الإسرائيلي مجاهد محمد السعدي(38عاما)، بعد اقتحام جيش الاحتلال مدينة جنين وداهمت منزله في حي حرش السعادة وفتشته وحطمت محتوياته، وأجبر الاحتلال الصحفي الاسير محمد القيق على التغذية تحت حجة خطر على حياته، وقامت بربطه بجهازي « المونيتور »، و« الانفوزيا »، لإدخال السوائل إلى جسمه عن طريق الوريد، بعد دخوله مرحلة  الخطر الشديد جراء إضرابه المتواصل عن الطعام.
14-1-2016: انتشر جنود الاحتلال عند مداخل مستشفى العفولة شمال 
فلسطين المحتلة، بعد تدهور صحة الصحفي الأسير محمد القيق، الذي  يرقد بالمستشفى، كما مددت سلطات الاحتلال اعتقال مراسل فضائية « فلسطين اليوم » الصحفي مجاهد السعدي، من جنين شمال القدس المحتلة، لمدة 8 أيام على ذمة التحقيق، بحجة عدم استكمال التحقيقات، وأن المحققين بحاجة الى فترة إضافية، كما واحتجزت مخابرات الاحتلال الناشط الصحفي محمد مطر من جنين شمال الضفة الغربية على معبر الكرامة« النبي » على الحدود مع الأردن لساعات، كما ومنعت المشاركين من عقد المؤتمر الصحفي “إنسانيتنا أقوى من حظركم” بعد اقتحامها  فندق (الكوميدور) في مدينة القدس الشرقية المحتلة.
15-1-2016: داهمت الشرطة الإسرائيلية لليوم الثاني على التوالي المؤتمر الصحفي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ومنظمات حقوقية إنسانية، في القدس، وأصيبت الصحفية صفية عمر  27 عاماً، بعيار ناري من نوع “توتو” أثناء تغطيتها المواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، كما وأصيب عدد من الصحفيين، بالاختناق إثر إطلاق قوات 
الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع خلال قمعها للمسيرة الأسبوعية في قرية بلعين غرب مدينة رام الله، كما أصيب عدد من الصحفيين  بالاختناق بقنابل الغاز في مواجهات اندلعت في مناطق التماس مع قوات الاحتلال عقب صلاة الجمعة في المناطق الشرقية للقطاع، وأصيب أيضاً مصوريين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز السام والمدمع لفض مسيرة اندلعت في  كفر قدوم قضاء مدينة قلقيلية.
16-1-2016: رفضت المحكمة  الإسرائيلية طلب الاستئناف الذي تقدم به محامي الأسير الصحفي محمد القيق، لوقف اعتقاله الإداري ما يؤكد بعدم مبالاة بحالته الصحية التي تدهورت إلى درجة الخطر الشديد، و ثبتت  المحكمة اعتقال الصحفي القيق لمدة 6 شهور في ظل تواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 24/11/2015.
17-1-2016   منعت قوات من شرطة 
الاحتلال الإسرائيلي  عقد لقاء ثقافي حول واقع المشهد الثقافي المقدسي وآفاق تطويره في ظل محاولات تشويه هوية القدس العربية الأصيلة، بعد اقتحامها مبنى المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” بحجة أن النشاط تابع للسلطة الوطنية الفلسطينية.
20-1-2016: المحكمة « العليا » الإسرائيلية تحدد 25 شباط للنظر في اعتقال القيق رغم خطورة وضعه. 
21-1-2016: المحكمة العسكرية في الجلمة عقدت جلسة للنظر في قضية الأسير الصحفي « مجاهد محمد السعدي » مراسل فضائية فلسطين اليوم في مدينة جنين والمعتقل بتاريخ 12/1/2016، ومددت اعتقاله.
22-1-2016:  نشر الموقع الإلكتروني التابع لما يسمى « المعهد الأوروبي لمكافحة التحريض »،  أسماء وصور وبطاقات 10 صحفيين ومدونين، معتبراً إياهم « محرضين » لنشرها تعليقات تدعم المقاومة أو تفضح جرائم الاحتلال (الإسرائيلي).
22-1-2016: سلطات الاحتلال تحدد جلسه المحكمة العليا للنظر في التماس تقدم به محامو الأسير -الصحفي المضرب عن الطعام « محمد القيق » ، للمطالبة بإطلاق سراحه، إلى السابع والعشرين من شهر يناير الحالي .
24-1-2016: اتهم جهاز الشاباك (الإسرائيلي) تلفزيون فلسطين ووسائل الإعلام التابعة للسلطة الفلسطينية بالتحريض على تنفيذ العمليات الفردية.
26-1-2016: نيابة الاحتلال قدمت لائحة جوابية لسكرتاريا المحكمة العليا الإسرائيلية قبل انعقاد الجلسة الخاصة بسماع الالتماس الخاص بالأسير الصحفي محمد القيق ، المضرب عن الطعام ضد اعتقاله الإداري، وتضمنت اللائحة  موقفاً مدافعاً عن أمر قائد جيش الاحتلال بمواصلة اعتقال القيق إدارياً، بحجة أنه « يشكل خطراً على أمن وسلامة الدولة »، كما أن الجواب لم يتضمن أية مقترحات أو حلول بشأن قضية القيق.
26-1-2016: أطباء سجون الاحتلال، يهددون بإطعام الأسير المضرب عن الطعام الصحفي محمد القيق قسرياً.
27-1-2016:  منعت محكمة الاحتلال، حضور الاسير الصحفي محمد القيق جلسة المحكمة بناءً على طلب المستشفى بعدم نقل القيق للمحكمة نتيجة تدهور وضعه الصحي بشكل خطير كونه يعاني من الثقل في اللسان وعدم القدرة على النطق, والضعف في الرؤية وعدم قدرته على التحرك بشكل عام.
27-1-2016:  رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية طلب الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام في السجون الإسرائيلية، الإفراج عنه بعد أن قدمت  النيابة العامة الإسرائيلية لائحة لتثبيت الاعتقال الإداري ضده« ، وأبقت محكمة الاحتلال الالتماس الذي قدم باسم الأسير القيق ضد اعتقاله الإداري معلقاً رهناً بوضعه الصحي. ويخوض الصحفي القيق إضرابا عن الطعام منذ 64 يوما، احتجاجا على قرار الجيش الإسرائيلي »اعتقاله إداريا« ، دون توجيه تهمة محددة له.
28-1-2016: مددت سلطات الاحتلال في قسم التحقيق بسجن الجلمة، اعتقال الأسير الصحفي مجاهد السعدي (38عاما) مراسل قناة فلسطين اليوم في جنين، للمرة الثالثة على التوالي لمدة 8 أيام بحجة استكمال التحقيق بناءً على طلب النيابة العسكرية، وهو أسير محرر أمضى أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال.
29-1-2016: رفضت محكمة عوفر العسكرية   الاستئناف الذى تقدم به محامى الاسير الصحفي  » علي عبد الكريم احمد العويوي «   26 عام من مدينة الخليل ضد قرار استمرار اعتقاله اداراياً ، وهو يعمل كمقدم برامج في اذاعة الرابعة بالخليل.
31-1-2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي » محمود القواسمي « من الخليل والذي يعمل مقدماً للبرامج الرياضية في إذاعة الخليل، بعد اقتحام منزله وتفتيشه ومصادره اجهزة اتصال من المنزل.
تفاصيل انتهاكات أجهزة السلطة في رام الله:
4-1-2016:  استدعى جهاز الأمن الوقائي بالضفة، الصحفي عبد الله بني عودة (24 عامًا) من بلدة طمون، في محافظة طوباس ، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابقًا، كما أنه أحد جرحى انتفاضة الأقصى
8-1-2016: الأمن  ‏الوقائي في  نابلس يعتقل مدير تلفزيون نابلس المحلي سليم سويدان لنشره تقرير عن خلية عملية ايتمار
10-1-2016: مددت النيابة العامة في مدينة نابلس توقيف مدير تلفزيون نابلس، وعضو مجلس ادارة وكالة معا الاخبارية، سليم سويدان، 24 ساعة، وحولته إلى النيابة العامة  موجهة له تهم ذم السلطات العامة، ونقل اخبار مختلقه وغير دقيقة، ومخالفة قانون الاتصالات السلكية وغير السلكية، ونشر مطبوعات تتعارض مع المسؤولية الوطنية، وعدم التقيد بأدب الصحافة.
12-1-2016: جهاز الأمن الوقائي اعتقل مدير موقع نابلس الإخباري مؤمن أبو ضهير، بعد نشره على الموقع خبر يتعلق بدور جهاز الامن في اعتقال أحد أبطال عملية نابلس.
13-1-2016: أصدرت النيابة العامة في مدينة نابلس،   قرارا بالافراج عن مدير تلفزيون نابلس وعضو مجلس ادارة معا، سليم سويدان، بكفالة لحين المحكمة.
14-1-2016:  تلقت الصحفية ريم العمري  مكالمة هاتفية من وزارة الاعلام في الضفة المحتلة تطالبها بتغييرها  بحجة انها مرفوضة أمنياً ، وقالت » ما معنى ان يأتيك تلفون من موظفة في وزارة الاعلام تقول فيه غيرولنا مدير الاذاعة ريم العمري لانه لا يوجد موافقة أمنية عليها ! ، أي مرفوضة أمنيا !« وهي تقدم برنامج سمة بدن ع الصبح على اذاعة احلى اف ام 102.8 في رام الله.
27-1-2016:  اعتدى جهاز الامن الوطني في طولكرم، على مراسل تلفزيون »الفجر الجديد« الصحافي سامي الساعي،  بالضرب مرتين واحتجازه والتحقيق معه لمدة 3 ساعات، أثناء تغطيته احتجاجات ومواجهات عقب انقطاع الكهرباء في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، لا سيما وأن »الاعتداء عليه تكرر أكثر من مرة، وبدا متعمدًا ومقصودًا".