خبر « الكهرباء »: الشركة تنتج حالياً 97 ميجا وات وقادرة على توليد 140 ميجا حال توفر الوقود

الساعة 07:51 م|28 يناير 2016

فلسطين اليوم

أكد معتصم أبو شهلا أحد كبار مهندسي محطة توليد الكهرباء أن المحطة قادرة على إنتاج 140 ميجا وات بدلاً من الـ 60 ميجا وات التي تنتجها حالياً، وأنها قادرة على تشغيل مولدات الكهرباء الأربعة، والعمل بكامل طاقتها حال توفر وقود.

وأوضح أبو شهلا في تصريح لـ« فلسطين اليوم » -على هامش حلقة نقاش بعنوان (البحث عن آلية لتحسين خدمة الكهرباء والحد من الازمة المتفاقمة) نظمها المركز الفلسطيني لحقوق الانسان- ان المولدات الثلاثة استطاعت توليد 97 ميجا وات يوم أمس الأربعاء الموافق 27/يناير، مشيراً إلى أن ما يحول دون تشغيل المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية من الكهرباء هو عدم توريد كمية وقود كافية ومستمرة.

وبين أبو شهلا ان مسؤولية توفير الوقود تقع على عاتق سلطة الطاقة، مؤكداً أن توحيد الرؤى تجاه قطاع الكهرباء سيساعد على تحسين خدمات الكهرباء إلى حدٍ كبير.

 وأشار إلى أن القدرة التخزينية للوقود المتوفرة حالياً لدى محطة توليد الكهرباء تقدر بنحو مليون لتر و300 ألف لتر من الوقود.

يذكر في هذا السياق أن القدرة التخزينية للوقود تضررت بعد أن دمرت الحرب الأخيرة خزانات المحطة التي كانت تستوعب قرابة 20 مليون لتر حيث قامت المحطة بعد الحرب بتوفير صهريجين يستوعبان تخزين مليون لتر.

يذكر أن قطاع غزة يحصل على الكهرباء من ثلاث مصادر، بحيث يحصل على 120 ميجاوات من الاحتلال الإسرائيلي، و30ميجاوات من مصر وحوالي 120ميجاوات من الشركة المحلية في قطاع غزة.