خبر الاحتلال يرفع المسؤول عن « الجمعة السوداء » في « حرب غزة » إلى رتبة لواء

الساعة 04:13 م|27 يناير 2016

فلسطين اليوم

قالت اذاعة جيش الاحتلال اليوم, الأربعاء أن قائد لواء جفعاتي في الجيش، « عوفر فينتر » قد جرى ترقيته إلى رتبة لواء داخل الجيش مؤخرا.

ويذكر أن فينتر كان قائد لواء جفعاتي أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي شنت عل قطاع غزة صيف العام 2014, حيث كان مسؤولا عن كل من منطقة خانيونس ورفح في الحرب.

وكان من أبرز جرائم هذا اللواء في الحرب تنفيذه لما يسمى ببروتوكول « هانيبعل »، وهو ما ارتكبته القوات الإسرائيلية من فظائع بحق سكان منطقة رفح عل الحدود الشرقية للمدينة في الأول من أغسطس في العام 2014.

وقتل المئات من المدنيين الفلسطينيين وجرح مئات اخرون في ساعات قليلة من صباح يوم « الجمعة السوداء », عندما ادعى الجيش الإسرائيلي فقده لأحد جنوده وهو هادارجولدين بعد اشتباك عند أحد الأنفاق الهجومية التابعة للمقاومة الفلسطينية قبيل دخول الهدنة حيز التنفيذ بوقت قليل.

وكان فيتر هو من اتخذ القرار وأعطى الأوامر لجنوده بإحراق رفح عن بكرة أبيها بعيد تأكيد نبأ اختفاء الجندي الإسرائيلي في تجاهل واضح للهدنة، ومن دون أي مراعاة لأرواح المدنيين.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البروتوكول قد طبق من قبل في حروب إسرائيل, ولكن كان تنفيذه في مدينة رفح الفلسطينية الأشنع بشهادات جنود الجيش الإسرائيلي.

وكانت قيادة الجيش الإسرائيلي قد كرمت فيتر على هذا القرار « الحكيم والسديد » على حد زعمها بعد الحرب وهاهي ترقيه اليوم, حيث لا تقتصر قيادة الجيش عل تكريم قياداتها فحسب بل أيضا تبعد عنهم شبح العدالة بطرق تضليلية كثيرة كما كان الوضع في التحقيق الاستقصائي الذي تناول واقعة الجمعة السوداء برفح.