خبر عريقات: طريقتان لهزيمة مساعي نتنياهو بطمس دولة فلسطينية

الساعة 06:26 م|26 يناير 2016

فلسطين اليوم

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، وجود طريقتين لهزيمة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في سعيه لطمس فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف عريقات، أن الطريقة الأولى تكمن في تحديد العلاقة مع إسرائيل استنادا إلى الاتفاقات الموقعة كـ« واي ريفير »، وشرم الشيخ وأوسلو وغيرها، أما الثانية فهي إزالة كافة أسباب الانقسام الفلسطيني الداخلي بين حركتي « فتح » و« حماس »، والتحرك تجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم الكل الفلسطيني.

جاءت تصريحات عريقات خلال طاولة مستديرة نظمها مركز العالم العربي للبحوث والتنمية (أوراد)، اليوم الثلاثاء، شارك فيها إلى جانب مجموعة من الأكاديميين والمحللين السياسيين والإعلاميين وممثلي العديد من مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب.

وبين عريقات أن الأجواء الإقليمية والدولية كلها تدفع تجاه إعادة فلسطين إلى موضعها الطبيعي على الخارطة وإقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس، وأن ذلك لن يتم ما لم يكن هناك توافق وحكومة وحدة وطنية.

وقال إن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لن يتم دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة في ظل سعي القوى الكبرى الإقليمية والدولية إلى إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط، في ظل تغير العديد من التحالفات العربية والإقليمية التي تدفع بقوة نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وشدد على أهمية دور السلطة الوطنية الفلسطينية في نقل الشعب من سيطرة الاحتلال إلى الدولة الفلسطينية المستقلة، وأن هذا الدور لن يتم دون مشاركة كافة أطياف الشعب الفلسطيني وإجراء انتخابات المجلس الوطني فورا، والاتفاق على خطة وطنية استراتيجية.

ولفت إلى أن النظام السياسي الحالي ما زال حديث النشأة ولم يبلغ حد المثالية وأن أي انتهاكات للحقوق والحريات الشخصية والعامة والديمقراطيات تحدث بشكل غير ممنهج ويتم حلها مباشرة وهذا طبيعي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.