خبر فلسطين تتصدر دولياً تكلفة الطعام الأغلى ثمناً

الساعة 06:31 ص|26 يناير 2016

فلسطين اليوم

أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن السلّة الغذائية في فلسطين هي الأغلى سعراً بدول الشرق الاوسط مقارنة بالدخل الشهري، حيث تصل فيها تكلفة الأطعمة الأساسية لأربعة أفراد إلى 86.9% من الراتب الشهري.

وبحسب الإحصاء الفلسطيني فإن مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين للعام 2015 ارتفع، حيث سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً بنسبة 1.43% خلال العام 2015 مقارنة مع العام 2014، بواقع 1.77% في قطاع غزة، وبنسبة 1.29% في الضفة الغربية، وبنسبة 0.33% في القدس.

فلسطين.. الاستيراد يفوق الانتاج

وفحصت الدراسة البريطانية ما هي تكلفة أطعمة الأسرة التي تتألف من أربعة أفراد في أنحاء العالم. وفحصت قائمة يومية تشمل منتجات أساسية مثل الخبز، الأرز، الفواكه والخضار، اللحوم من أنواع مختلفة ومنتجات الألبان، وجرت مقارنة سعر تلك المنتجات تماما في عدة بلدان، وفُحصت العلاقة بين تكلفة المنتجات الغذائية ومتوسط الأجور بالدولة.

وعندما فحصت الدراسة البريطانية دول الشرق الأوسط، اكتشفت أن الدولة التي كانت السلّة الغذائية فيها هي الأغلى سعرا مقارنة بالدخل الشهري هي فلسطين، وبعدها مباشرة تأتي المغرب، حيث تصل فيها تكلفة الأطعمة لأربعة أفراد إلى 86.4% من الراتب الشهري.

دراسة واقعية تنسجم مع الحال الفلسطيني

من جانبه، رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية، قال إن الدراسة البريطانية واقعية فيما عرضته حول ارتفاع ثمن السلة الغذائية في فلسطين، وتنسجم مع الوضع الحالي.

وأشار إلى أنه بالمجمل اسعار السلع الأساسية مرتفعة بفلسطين وتتجه نحو الزيادة، ومؤشرات الاحصاء الفلسطيني تحدثت عن ارتفاع بنسبة 14 % في العام 2015 بفارق 4% عن العام 2014.

وأضاف هنية أن ارتفاع سعر المواد الغذائية الاساسية رفع مساهمة الدخل الشهري بالسلة الغذائية من خلال زيادة انفاق المواطن الفلسطيني.

وكان الدراسة قد أشارت إلى انه في تونس بلغت تكلفة السلّة الغذائية 42.5% من الدخل، وفي مصر 33.5% وفي الأردن 31.7%. في الجزائر وصل المبلغ إلى 17.4% من الدخل الشهري، وفي إسرائيل بلغ سعر السلّة الغذائية للأسرة التي تتألف من 4 أفراد 12.4% من الدخل الشهري (وهو الأكثر قربا من بريطانيا، حيث بلغت التكلفة هناك 12.3%).

ويبلغ عدد الفلسطينيين، وفق أرقام الإحصاء الفلسطيني، 4.68 مليون نسمة، موزعين ما بين 2.88 مليون نسمة في الضفة المحتلة، و1.8 مليون نسمة في قطاع غزة.

وبشكل غير مفاجئ، فإنّ الدول الأكثر جدارة للعيش فيها هي دول الخليج. البحرين 10.9%، عُمان 8.9%، السعودية 6.7%، والدولة التي كانت السلّة الغذائية فيها هي الأقلّ تكلفة في العالم مقارنة بالراتب الشهري هي قطر، فقد بلغت 2.6%.