خبر محافظ سلطة النقد ووفد اقتصادي كبير من الضفة يزور قطاع غزة

الساعة 02:11 م|24 يناير 2016

فلسطين اليوم

قام محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا على رأس وفد اقتصادي كبير من الضفة الغربية، اليوم (الأحد) بزيارة إلى غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، وذلك في مستهل جولة موسعة في قطاع غزة تستمر لثلاثة أيام.

وكان في استقباله رئيس الغرفة التجارية السيد وليد الحصري وأعضاء مجلس الإدارة ولفيف من التجار ورجال الأعمال والصناعيين، الذين رحبوا بمعالي المحافظ الشوا والوفد المرافق، معتبرين أن هذه الزيارة استراتيجية لمحافظات غزة من الناحية الاقتصادية وخاصة للقطاع الخاص.

وتناول اللقاء مناقشة الأوضاع الاقتصادية العامة التي يمر بها قطاع غزة، في ظل الحصار الطويل المفروض عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة سنوات، وبطء عملية الإعمار وما ينجم عن إجراءات الاحتلال من معاناة شديدة لمختلف الشرائح والقطاعات وفي مقدمتها التجارية والصناعية، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة وخاصة في صفوف الخريجين.

وأكد معالي المحافظ الشوا أن قطاع غزة يحتل أولوية خاصة لدى سلطة النقد والجهاز المصرفي بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها، مشيراً إلى الدور الإيجابي الذي لعبته البنوك العاملة في القطاع خلال مختلف الأزمات وخاصة أثناء الحرب الأخيرة المدمرة، حيث كانت الصرافات الآلية تعمل على مدار الساعة ويتم تغذيتها رغم القصف، وفتحت البنوك أبوابها كلما كانت هناك هدنة أو فرصة، وهو ما ساهم في تعزيز صمود المواطنين وتدبير أمورهم الحياتية واحتياجاتهم العائلية والإنسانية.

كما استعرض المحافظ الشوا جهود سلطة النقد والجهاز المصرفي في تحقيق الاستقرار النقدي والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز وتطوير الاقتصاد الوطني رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة، مشيراً إلى الأنظمة المصرفية المتطورة التي أنجزتها سلطة النقد ولا تزال تعمل على إنجاز أنظمة أخرى ستطلقها العام الجاري.

ومن المقرر أن تشمل هذه الجولة اجتماعاً لمجلس إدارة سلطة النقد، وآخر لمجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع التي تعتبر أحد أهم أركان شبكة الأمان المالي، وسيتم تنظيم ورشة عمل تدريبية لموظفي المصارف ومؤسسات الإقراض حول إطلاق النسخة الرابعة المطورة من نظام المعلومات الائتمانية، وسيتم أيضاً افتتاح فرعين جديدين لبنك القدس في رفح وجباليا.

وتأتي هذه الجولة في إطار إستراتيجية معالي المحافظ الشوا وسلطة النقد، المتمثلة في زيارة جميع محافظات الوطن والالتقاء بكافة القطاعات والفعاليات الاقتصادية والمجتمعية ومناقشة العلاقة التي تربطهم بسلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني، والوقوف على أبرز المشاكل والمعوقات والتحديات.