توافق على 9 فقط

خبر « اسرائيل » تتنكر لـ222 عميلاً فلسطينياً طلبوا منها الحماية

الساعة 09:19 ص|21 يناير 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « هآرتس » العبرية النقاب عن رفض اسرائيل لغالبية طلبات اللجوء التي قدمها فلسطينيون متهمون بالتعاون معها وحياتهم مهددة بالخطر.

وقالت الصحيفة إن فلسطينيين متهمين بالتعاون مع « إسرائيل » ومن الضالعين في بيع الأراضي لليهود قدموا طلبات لجوء للجنة تدعى « لجنة التهديدات » وهي اللجنة الخاصة بموافقة أو رفض تلك الطلبات وتضم ممثلين عن الشاباك والشرطة ومنسق شئون المناطق.

وأضافت أن اللجنة رفضت غالبية الطلبات المقدمة من فلسطينيين طلبوا الحماية خلال العام الماضي، حيث قدم لها 222 طلباً، ولم توافق سوى على تسعٍ منها، كما تسلمت 136 طلبًا في العام 2014 ولم توافق سوى على ثلاثٍ منها.

وقالت « هآرتس » إن آخر قرار من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية صدر بحق فلسطيني متهم ببيع أراضي لمستوطنين وتقدم باللجوء، فيما رفضت المحكمة طلبه بعد أن صرحت لجنة التهديدات أن معلوماتها تثبت بأن حياته ليست بخطر.

ونقلت الصحيفة عن محامي الفلسطينيين ممن يتقدمون بالتماسات مماثلة ويدعى « ميخائيل تابلو » أن اللجنة غيرت من سياستها وقلصت عدد الطلبات المقدمة للنظر فيها وتجاهلت طلبات اللجوء على خلفية بيع الأراضي لليهود ونظرت فقط بطلبات اللجوء على خلفية التخابر.

ويرى المحامي أنه لا فرق بين الحالتين من ناحية النتائج على حياة الفلسطيني.